“فورن بوليسي”: عقوباتُ “قيصر” توجّهُ ضربةً جديدةً لنظامِ الأسدِ المأزومِ

أكّدت مجلة “فورن بوليسي” الأمريكية، أنّ “عقوبات قانون “قيصر”، من شأنّها أنّ “تهدّد اقتصاد سوريا الهشِّ وتوجّه ضربة جديدة لنظام الأسد المأزوم”.

وأشارت المجلة، إلى أنّ العقوبات الجديدة على نظام الأسد “قد تدفع باقتصاد سوريا المنهار إلى حافة الهاوية”، لا سيما أنّها تطال أيَّ جهة عالمية تتعامل مع النظام.

وأوضحت أنّ العقوبات تهدف إلى الضغط على رئيس النظام ، بشار الأسد، من أجل تفعيل إصلاحات حقوق الإنسان.

ولفتت إلى دعوة الجمهوريين والديمقراطيين في لجان الشؤون الخارجية بالكونغرس الأمريكي، لتطبيق التدابير الجديدة للعقوبات على نظام الأسد بـ”قوة”، بمجرد دخولِ “قانون قيصر” حيزَ التنفيذ.

ورأت أنّ “الأزمة الاقتصادية المتسارعة الآن تهدّدُ قبضةَ الأسد على السلطة، في وقتٍ كان يبدو فيه منتصراً بعدَ الحرب الوحشية، وانتقال الحديث إلى إعادة الإعمار”.

وسلّطت الضوء على اندلاع احتجاجات شعبية في عددٍ من المناطق السورية، أبرزها السويداء، للمطالبة بإسقاط رئيس النظام، عقبَ الأزمة الاقتصادية التي تشهدها البلاد.

واعتبرت أنّ إقالة الأسد، لرئيس وزرائه، عماد خميس، بمثابة “محاولة لنزع فتيل الغضب الشعبي المتزايد بشأن الأزمة الاقتصادية”.

وشدّدت على أنّ “الأسد قد يواجه الآن أكبر تحدٍ له، حيث إنّ المظالم التي أشعلت انتفاضة 2011 لم تستمر فحسب، بل إنّها تفاقمت عبْرَ السنوات الماضية بسبب العقوبات والحرب والفساد”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى