لافروف في جولة خليجية لبحث أمور هامة بخصوص سوريا

أعلنت وزارة الخارجية الروسية، أن وزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف” وصل إلى منطقة الخليج للقيام بجولة تشمل المملكة العربية السعودية والإمارت وقطر والكويت وستسمر جولته حتى 7 آذار الجاري.

وتقول وزارة الخارجية الروسية إن “لافروف” سيطلع قادة الدول الخليجية على الوضع في إدلب السورية والجهود المبذولة في إطار اجتماع أستانة، للقضاء على الجماعات الإرهـ،ابية المتبقية على الأراضي السورية، وخاصة مدينة إدلب.

وأفادت وسائل الإعلام الروسية بأن جولة “سيرجي لافروف” إلى منطقة الخليج العربي سوف تبدأ بالعديد من اللقاءات المهمة وأولها لقاء الملك السعودي “سلمان بن عبد العزيز”، بالإضافة إلى لقاء أمير قطر “تميم بن حمد آل ثاني”.

كما من المرجح أن يتم مناقشة مستقبل سوريا في ظل الحاضنة العربية، وكذلك في ظل الوجود الإيراني، ودخول إسرائيل على الخط، خاصةً وأن روسيا تدرك أهمية عودة نظام الأسد إلى المنطقة العربية، لما لذلك من انعكاسات على إعادة الإعمار والملفات الأخرى.

حيث تأتي جولة “لافروف” الخليجية في وقتٍ تحاول فيه روسيا كسب أطراف دولية وإقليمية من أجل دعم المسار الذي تمضي فيه موسكو وتل أبيب في إطار تشكيل مجموعة دولية لإبعاد القوات الأجنبية من سوريا، إضافة إلى دعم المسار الذي تمضي فيه موسكو بخصوص عودة اللاجئين السوريين إلى بلدهم.

وهنالك معلومات تفيد بأن الزيارة الحالية لوزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف”، ستمهد لزيارة مرتقبة للرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” إلى عدة دول خليجية خلال الفترة القادمة.

وفي وقتٍ سابق أكد الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” وجود خطة لإنشاء مجموعة دولية جديدة تشمل الدول المنخرطة في الصراع السوري، تتولى مهمة تثبيت الاستقرار النهائي بعد استئصال الإرهـ،اب في هذه البلاد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى