آخرُ تطوراتِ القرارِ التركي بخصوصِ ترحيلِ عناصرِ داعش المحتجزينَ لديها والخارجيةُ الألمانيةُ تعلّقُ حولَ ذلكَ

كشفت وسائل إعلام تركية عن رفض السلطات اليونانية استقبال أحد عناصر تنظيم “داعش” الذين كانت تركيا قد رحّلته يوم أمس الاثنين، والذي يحمل الجنسية الأمريكية.

حيث بقي العنصر المرحّل عالقاً في المنطقة العازلة بين الحدود البريّة التركية ـ اليونانية، حسبما ذكرت صحيفة “ديلي صباح” التركية.

وفي وقتٍ سابق من يوم أمس الاثنين أعلنت وزارة الداخلية التركية أنّ الإجراءات مستمرّة من أجل ترحيل 11 فرنسياً من تنظيم “داعش” إلى بلادهم، كما سيتمّ أيضاً ترحيل دانماركي وألماني وأمريكي كانوا مع التنظيم إلى بلدانهم.

وبحسب وسائل إعلام تركية فإنّه تمّ ترحيل اثنين من الجنسية الإيرلندية تمّ إلقاء القبض عليهما في سوريا، وذلك بعد استكمال إجراءاتهما، كما أعلنت وزارة الداخليّة التركيّة أنّها سترحل سبعة مواطنين ألمان ينتمون لتنظيم “داعش” إلى خارج البلاد يوم الخميس المقبل.

وبدورها علّقت السلطات الألمانية على إعلان الحكومة التركية المتعلّق بإرسال أسرى تنظيم “داعش” المحتجزين لديها إلى بلادهم، حيث قالت وزارة الخارجية الألمانية إنّه “من المقرّر أن تقوم تركيا بترحيل مواطنين ألمان يشتبه في انتمائهم لتنظيم داعش بينهم نساء وأطفال إلى ألمانيا هذا الأسبوع”.

وأوضحت الوزارة على لسان المتحدّث باسمها أنّ “هؤلاء الأشخاص ثلاثة رجال وخمس نساء وطفلان”، مشيرةً أنّ بلادَه لا تعرف حتى الآن هويتهم، وتابع المتحدّث قائلاً: “لا يمكننا للتأكيد أنّهم من مقاتلي تنظيم داعش، ولكن السلطات ستسعى للتحقّق من هوياتهم وخلفياتهم عند تقديم طلبات لحصولهم على وثائق السفر”، مؤكّداً أنّ “ألمانيا لا تستطيع منعهم من المرور إذا كانوا من مواطنيها”.

يذكر أنّ وزير الداخلية التركي “سليمان صويلو” صرّح في وقت سابق أنّ بلاده نقلت عناصر تنظيم “داعش” الأجانب الذين جرى ضبطهم في مدينتي رأس العين وتل أبيض خلال عملية “نبع السلام” إلى سجون محصّنة ضمن منطقة “درع الفرات” شمالي سوريا، وذلك تمهيداً لترحيلهم إلى بلادهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى