أبو الغيظ: أرى عودةً قريبةً لنظامِ الأسدِ إلى مقعدِها في جامعةِ الدولِ العربيةِ

قال الأمينُ العام لجامعة الدول العربية “أحمد أبو الغيط”، إنَّ عودةَ سوريا إلى الجامعة خلال القمّةِ المرتقبةِ في السعودية “واردٌ جدّاً”، مؤكّداً أنَّ الأمرَ يجب أنْ يتمَّ على مراحل، لا سيما أنَّه تعذّرَ التوصلُ لاتفاقٍ عربي بهذا الشأن.

“أبو الغيط”، أوضح أنَّ عودةَ دمشق لمقعدها “يبدأ باجتماع ونقاشٍ ثم توافقٍ بين الدول الأعضاء في الجامعة، وبعد ذلك تقدّمُ دعوةً إلى سوريا”، مضيفاً أنَّه “عندئذ تأتي سوريا وتشاركُ في أيّ اجتماعٍ وزاري آخر، وتعودُ إلى كلِّ فعاليات الجامعة العربية”.

وأشار “مما أرصدُه من نشاطاتٍ واتصالات ومتابعاتٍ وزخمٍ، فإنَّ عودةَ سوريا احتمالٌ واردٌ جدّاً أنْ يحدثَ”، ومن المُقرّر أنْ تعقدَ القمّةُ العربية المقبلة في الرياض في 19 مايو الجاري.

يُذكر أنَّ اجتماعاً وزارياً كان قد انتهى في العاصمة الأردنية عمان، قبلَ أيامٍ جمعَ وزراءَ خارجية الأردن والسعودية ومصر والعراق مع وزيرِ خارجيّة نظام الأسد، وذلك في مساعي عربية لبحثِ عودة سوريا إلى الجامعة العربية، وإيجاد حلولٍ سياسيّة بمساعي عربية.

أفضى الاجتماع إلى التشديد على أولويةِ إنهاءِ ما وصفَه بـ “الأزمةِ السورية” وكلِّ ما سبّبتْه من قتلٍ وخرابٍ ودمار، دون أنْ يشيرَ البيانُ عن سببِها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى