أكثرُ من 80٪ من السوريينَ يتخوّفونَ من المجاعةِ إليكَ التفاصيلَ

أجرى فريقُ “منسّقو استجابة سوريا”، استطلاع آراء، بخصوص الوضع الاقتصادي للشباب في ظلِّ عدم توفّر مصدرِ دخلٍ ثابت للسوريين في المنطقة.

حيث وطرحت المنظمةُ مجموعةً من الفرضيات تفيد الأولى أنَّ غالبية السوريين يتوفر لديهم غذاء متنوّعٌ ومياه نظيفة بشكلٍ دائمٍ خلال العامين الماضيين.

وأشارت إلى أنَّ 76 بالمئة يرفضون هذا القولَ بدرجات مختلفة، و يميل 87 بالمئة من الذين تزيد أعمارُهم عن 35 عاماً إلى رفضِ هذه الفرضية، وكذا 73 بالمئة من الذين تقلُّ أعمارُهم عن 20 عاماً.

وفي فرضية أخرى، قالت المنظّمةُ إنَّ سببَ سوء التغذية و انعدام مصدر الدخل، جاءت بنسبة 92 بالمئة من المشاركين، دون فروقاتٍ كبيرة من حيث الفئة العمرية، فنسبةُ المؤيدين من الذين تزيدُ أعمارهم عن 35 عاماً تساوي 96 بالمئة من هذه الفئة، بمقابل النسبة الأدنى للذين تقلُّ أعمارهم عن 20 عاماً كما أنَّه لا فرقٌ كبيرٌ بين الإناث (95%)، والذكور (94%).

وأوضحت” أنَّ نسبة 87 بالمئة من المصوتين قالوا إنّ هناك مجاعة وشيكة ومحتملة في المنطقة، ويبدو أنَّ هذه قناعةٌ لدى كلِّ الفئات المشاركة في الاستبيان، سواءٌ من حيث العمر أو النوع” .

ومن حيث العمر أقلّ الذين يميلون إلى هذا القول هم الذين تزيد أعمارُهم عن 35 عاماً بنسبة 88 بالمئة من المشاركين من هذه الفئة العمرية، أما أكثرُ الذين يميلون إلى هذا القول فهم الذين تتراوح أعمارهم بين 25-29 عاماً، بنسبة 94 بالمئة، ومن حيث النوع فإنَّ الإناث أكثرُ ميلاً قليلاً من الذكور، بنسبة 94 بالمئة للإناث، و91 بالمئة من الذكور، أما جغرافياً فإنَّ المصوّتين شمالاً (93%) أكثرُ ميلاً قليلاً من المصوّتين جنوباً (88%).

وأشارت المنظمةُ إلى أنّه شارك في الاستبيان 4921، بنسبة 36 بالمئة إناث، أما من حيث التوزيع الجغرافي فقد توزّعت النسب كالتالي، منطقة إدلب (36%)، منطقة أريحا (18%)، منطقة جسر الشغور (10%)، منطقة الدانا (10%)، منطقة معرتمصرين (8%)، منطقة حارم (5%)، ومناطق درع الفرات وغصن الزيتون (13%).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى