احتجاجاتٌ لطلابِ جامعةِ غازي عنتاب في الداخلِ بسببِ طلبِ وثيقةِ تعديلِ شهادةِ الدينكليك

أعلن العشراتُ من طلاب جامعة “غازي عنتاب” التركية، على قرارٍ يلزمهم بإعادةِ التقدّمِ لامتحان الشهادة الثانوية، عبرَ المجالس المحليّة في شمالِ غرب سوريا، المدعومةِ من الحكومة التركية.

حيث قال مسؤولُ الشؤون الإدارية بكلية التربية في عفرين بلالُ خليفة، إنَّ الجامعة تشترط وجودَ وثيقة تعديلٍ للشهادة الثانوية “دينكلك”، لضمان تخرّجِ الطالب منها بشكلٍ نظامي، ولكن هذا يشترطُ وجودَ الطالب في تركيا.

خليفة أوضح أنَّ الجامعة لجأت إلى حلٍّ يقضي بحصول الطالب على الشهادة الثانوية مجدّداً، على أنْ تكونَ صادرة عن المجالس المحلية في ريفي حلب الشمالي والشرقي، كونَها صادرةً عن وزارة التربية التركية ومرفقةً بوثيقة “دينكلك”، وفقَ موقع “تلفزيون سوريا”.

فيما أشار، خليفة، إلى أنَّ “قرار جامعة غازي عنتاب النهائي بخصوص الدينكلك لم يصدر بعدُ، وإنَّما طلبت من الطلاب التسجيلَ على امتحان الشهادة الثانوية، لدى المجالس المحلية كإجراء بديلٍ في حالِ فشلتْ مساعيها الرامية للحصول على الدينكلك”.

بالمقابل، أكّد الطلابُ أنَّ الجامعة طلبتْ منهم لدى تسجيلِهم في فروعها، ترجمةَ شهاداتهم واجتيازَ امتحان القبول في الجامعات التركية (يوس)، ولم تطلب تعديلَ شهاداتهم، لافتينَ إلى تلقيهم وعوداً بسعي الجامعة لتأمين وثيقة “الدينكلك”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى