ارتفاعُ أعدادِ وفياتِ مرضِ الكوليرا في شمالِ غربي سوريا

ارتفعت أعدادُ الوفيات جرّاءَ تفشّي مرضِ الكوليرا في شمال غربي سوريا، وفقاً لبرنامجِ الإنذار المبكّر والاستجابة للأوبئة.

وأعلن البرنامج ارتفاعَ أعدادِ الوفيات جرّاءِ تفشّي الكوليرا في شمال غربي سوريا إلى 16 حالةً، في حين وصل عددُ المصابين بالمرضِ إلى 500 مصابٍ.

ووفقاً للبرنامج، فإنَّه سجّلَ 442 حالةً جديدة مشتبهة، ليصلَ إجمالي الحالات المشتبهةِ إلى 25607.

بدوره أكّد “الدفاع المدني السوري” أنَّه ومع استمرار تفشّي الكوليرا في المنطقة، تواصل فرقُه أعمالَ الاستجابة الطارئة والإصحاح، والتوعيةِ للحدِّ من انتشار الكوليرا بين المدنيين.

وناشدَ الأهالي بالانتباه لمصادرِ مياه الشرب وغليها قبلَ شربها، إنْ لم تكن معقّمة بالكلور الخاص بتعقيم المياه وبإشراف جهات طبيّة، وطهي الطعام بشكلٍ جيّد، وغسلِ الخضراوات قبلَ تناولها، والالتزام بإجراءات الوقاية.

وكانت منظمةُ “أطباء بلا حدود” قد أعلنت سابقاً، أنَّ مناطقَ شمالِ غربي وشمالِ شرقي سوريا تواجه خطرَ تفشّي وباء الكوليرا، وأنَّ المياه الملوثة والنقصَ الحاد بالاستجابة الإنسانية وأسباباً أخرى تهدّد بانتشار المرض في جميع أرجاء سوريا. مؤكّدةً أنَّ وصولَ الأهالي إلى المياه الكافية والنظيفة ما يزال يمثّل مشكلةً مقلقةً.

من جهتها، قالت الأمم المتحدة، إنَّ مرضَ الكوليرا تفشّى في معظم أرجاء سوريا، حيث أصاب 13 محافظةً من أصل 14 محافظةً في البلاد، مضيفةً أنَّ قدرات الاختبار المحدودة، والنظام الصحي المختل إلى حدٍّ كبيرٍ يصعّب عمليةَ التأكّد من عددِ الحالات إذ يقدّرُ بأنَّه أعلى بكثير من الإحصائيات المعلنِ عنها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى