استياءٌ شعبيٌّ بعدَ رفعِ محليّ جرابلسَ سعرَ ربطةِ الخبزِ

أصدرت “مديريةُ الشؤون الإدارية والقانونية”، لدى المجلسٌ المحلي في مدينة جرابلسَ، شرقي حلب، قرارا بزيادة سعرِ مادّةِ الخبز الأساسية إلى أربعِ ليراتٍ تركيّة.

قرارُ المجلس نصَّ على رفعِ سعرِ ربطة الخبز المدعوم ليصبحَ السعرُ الجديد 4 ليرات تركي للربطة الواحد، بعد أنْ كانت محدّدةً بسعر 3 ليرات “مدعوم” بوزن 350 غراماً فقط.

إذ أوضح المجلس بأنَّ قرارَه جاء “بناءً على مقتضيات المصلحة العامة”، وتشهد مناطقُ الشمال السوري أزمةَ خبزٍ من حيث السعرُ الوزن وقلّةُ الخبز المدعوم، ويتوفّر في السوق المحلية بأسعار تصل إلى 10 ليراتٍ تركية للربطة.

وفي نيسان/ أبريل 2021، أعلن المجلسُ المحلي في مدينة “عفرين”، عن البدء بدعم مادّةِ الخبز حيث حدّدَ سعرُ الربطة المدعومُ ومراكزَ البيع ضمن المدينة بريف حلب الشمالي.

وذكرَ المجلس في بيان له أنَّ الإعلانَ جاء بعد جهودٍ متواصلة وحدّد سعر الربطة بـ ( 1.5 ليرةً تركيّةً) على أنْ تكونَ بوزن 800 غرامٍ، وذلك ضمن مشروعِ دعمِ المادة الأساسية.

هذا وتعمل العديدُ من المجالس المحليّة في مناطقَ عفرين وإعزاز والباب والراعي وجرابلس بالتنسيقِ مع المنظّماتِ الإغاثيّة والمجتمع المدني لتنفيذ مشاريعَ تهدف إلى دعمِ مادّةِ الخبز الأساسية وتقديمِها للسكان.

ويُذكر أنَّ سعرَ مادّةِ الخبزِ يشكّل أزمةً تلقي بظلالها على المدنيين في عموم الشمالِ السوري مع استمرار الضائقةٌ المعيشيّة وفقدانِ القدرة الشرائية لمعظم المواد والسلع الأساسية التي حلّقت أسعارها في ظلِّ انعدامِ فرصٌ العمل وتدنّي الأجور في حال وجِدت في عموم المنطقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى