الأسدُ ينعي سليماني.. لن ننسى وقوفَكَ جانبَنا!!

نعى رأس نظام الأسد، بشار الأسد قائد “فيلق القدس” الإيراني قاسم سليماني، الذي قتل برفقة ضباط عراقيين وإيرانيين بارزين، بغارة جوية نفّذتها مروحيات تتبع لسلاح الجو الأمريكي على مطار بغداد الدولي، وسط تفاعلات دولية متفاوتة.

وفي برقية تعزية أرسلها الأسد إلى المرشد الإيراني، آية الله علي خامنئي، نشرتها وكالة “فارس” الإيرانية اليوم، الجمعة 3 من كانون الثاني، قال فيها، إنّ “الشعب السوري لن ينسى لسليماني وقوفه إلى جانب الجيش العربي السوري في دفاعه عن سوريا ضدّ الإرهاب” حسب تعبيره.

وأضاف الأسد، “واثقون من أنّ هذه الجريمة ستزيد محور المقاومة عزمًا على الوقوف في وجه السياسة الأمريكية التخريبية”، بحسب تعبيره.

وقتل سليماني ونائب رئيس “الحشد الشعبي” في العراق، أبو مهدي المهندس، في غارة نفّذتها مروحيات أمريكية على مطار بغداد الدولي وطريق قريب منه، وأكّد “الحرس الثوري” الإيراني مقتله.

وقالت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) إنّ قتل سليماني جاء بناءً على توجيهات الرئيس دونالد ترامب، “كإجراء دفاعي حاسم لحماية الموظفين الأمريكيين بالخارج”، بحسب تعبيرها.

ويقاتل “فيلق القدس” التابع لـ”الحرس الثوري” الإيراني إلى جانب قوات الأسد منذ عام 2013، كما يشرف على ميليشيات أجنبية، أبرزها “لواء فاطميون” الأفغاني و”لواء زينبيون” الباكستاني و”حزب الله” اللبناني، إلى جانب ميليشيات عراقية.

ويقود سليماني “فيلق القدس” التابع لـ”الحرس الثوري” الإيراني، ويعتبر رأس حربة إيران، الذي يقود وينفّذ العمليات العسكرية والاستخباراتية لها خارج أراضيها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى