الأممُ المتحدةُ: الاحتياجاتُ في شمالِ غربِ سوريا مرتفعةٌ بشكلٍ لا يُصدّقُ

جدّدت الأممُ المتحدة مطالبتها بتمديد التفويض الخاص بآلية إيصال المساعدات الإنسانية العابرة للحدود من تركيا إلى سوريا، والتي تنتهي خلال الأيام القليلة القادمة.

حيث جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقدَه المتحدثُ باسم الأمين العام “ستيفان دوجاريك”، عبْرَ دائرة تلفزيونية مع الصحفيين بمقرّ المنظمة الدولية في نيويورك.

وقال “دوجاريك” إنّه “منذ بداية هذا العام عبَرَت 8,486 شاحنة من تركيا إلى سوريا، وفي حزيران الماضي عبرت 1,579 شاحنة، ومع وجود 2.8 مليون شخصٍ محتاجين و2.7 مليون نازح داخلياً، فإنّها لا تزال الاحتياجات في شمال غرب سوريا مرتفعةً بشكلٍ لا يُصدّق”.

وأضاف “دوجاريك” بقوله: “تمّ تقديم الدعم الشهري في نيسان وأيار الماضيين، إلى حوالي 3.2 مليون شخص داخل سوريا، وحوالي 1.3 مليون شخصٍ من خلال العمليات عبْرَ تركيا”.

وكان رئيس مجلس الأمن الدولي السفير الألماني “كريستوف هويسجن” قد طالب يوم الأربعاء الماضي بتمديد التفويض الخاص بالآلية، وذلك بعد يوم من إعلانه أنّ “ألمانيا وبلجيكا طرحتا مشروع قرارٍ بتمديدها”.

الجدير بالذكر إنه يوم الجمعة المقبل 10 تموز الجاري ينتهي التفويضُ الحالي الذي تعمل به الآلية بموجب قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2504 الصادر في 11 كانون الثاني الماضي.

حيث كان ينصّ القرارُ على إيصال المساعدات عبرَ معبرين فقط من تركيا لمدّة 6 أشهر، وإغلاق معبري اليعربية بالعراق والرمثا بالأردن، وذلك نزولاً عند رغبة روسيا والصين.

ومنذ عام 2014، وحتى صدور القرار 2504، أذِنَ مجلسُ الأمن بإيصال المساعدات العابرة للحدود، من خلال 4 معابر حدودية: باب السلام وباب الهوى بتركيا، واليعربية بالعراق، والرمثا بالأردن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى