الأممُ المتحدةُ تحذّرُ من وضعٍ إنسانيٍّ قاتمٍ في العالمِ في العام 2024

حذّرت الأممُ المتحدة من وضعٍ إنساني “قاتم” في العالم خلال العام 2024، معلنةً عن حاجتِها إلى 46,4 مليار دولار السنة المقبلة لتوفير مساعداتٍ إنسانيّةٍ لـ 180,5 مليونَ نسمةٍ هم في أمسّ الحاجة إليها في العالم.

وأشارت المنظّمة اليوم الاثنين إلى أنَّ النزاعاتِ والظروف المناخية الطارئة وتراجعَ الاقتصادات “تعيث فساداً” بظروف أفرادِ الفئات الضعيفة، وأكّدت أنَّ عدمَ توفير التمويل قد يؤدّي بهؤلاء إلى دفعِ الثمن “من حياتهم”.

وفي وقت ينصبّ التركيزُ الدولي على الحرب بين إسرائيل وحركةِ حماس في قطاع غزّة، لفتت الأممُ المتحدة إلى أنَّ منطقةَ الشرق الأوسط ودولاً مثلَ السودان وأفغانستان، هي من المناطق المضطّربةِ التي تحتاج إلى عملياتٍ إنسانيّة ضخمة.

إلّا أنَّ المنظّمةَ الأمميّة قلّصت المبلغَ المطلوب للدعم السنوي وعددَ الأشخاص الذين تأمل بمساعدتهم خلالَ السنة المقبلة، بعد انخفاضِ التبرّعات، وِفق وكالةِ الصحافة الفرنسية.

وقال منسّقُ الشؤون الإنسانية في الأمم المتّحدة مارتن غريفيث إنَّ “العاملين في المجال الإنساني ينقذونَ الحياة، ويكافحون الجوعَ، ويحمون الأطفالَ، ويقون من الأوبئة، ويوفّرون المأوى والصرف الصحي في العديد من السياقات غيرِ الإنسانية في العالم”.

وأضاف “لكنَّ الدعمَ المطلوبَ من المجتمع الدولي لا يواكبُ الاحتياجات”.

وكانت الأممُ المتحدة أطلقت نداءً إنسانيّاَ لجمع 56,7 مليار دولار في العام 2023، لكنَّها حصلت على 35 بالمئة فقط من هذا المبلغ، في عجزٍ كان من الأكبرِ منذ سنواتٍ، وأتاح ذلك لمؤسسات الأمم المتحدة توفيرَ المساعدة والحماية لـ128 مليونَ شخصٍ.

ومع تبقّي نهاية 2023، يرجّح أنْ تكونَ هذه السنة الأولى منذ 2010 التي يتراجع فيها إجمالي التقديماتِ المالية مقارنةً بالعام السابق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى