الأممُ المتحدةُ: ثلثا اللاجئينَ السوريينَ في الأردنِ يعانونَ أوضاعاً صعبةً

أكّدت المفوضية العامة لشؤون اللاجئين في الأردن، أنَّ قرابة ثلث اللاجئين المسجّلين لدى المفوضية في الأردن، يعانون من ظروف صعبة واحتياجات خاصة.

وبحسب إحصائية نشرتها مفوضيّةُ الأمم المتحدة حتى منتصف شهر تشرين الثاني الفائت، قالت فيها إنَّ 214272 لاجئاً يعانون ظروفاً خاصة واحتياجات لازمةً، أيْ ما يشكّل قرابة 29 بالمئة من مجموع اللاجئين من أصل 752 ألف لاجئ في الأردن من مختلف الجنسيات.

وأشارت إلى أنَّ نحو 75 ألف من اللاجئين أيْ بنسبة 10 بالمئة يعانون من مشاكل صحية خطيرة، وقرابة 37 ألفاً منهم لديهم احتياجات حماية قانونية وجسدية، ونحو 31 ألف يملكون إعاقات من ذوي الاحتياجات الخاصة، وقرابة 30 ألفَ طفلٍ معرّضون للخطر.

وأوضحت المفوضية أنَّ 18 ألفَ أسرةٍ يرعاها إما الأب وحيداً أو الأم وحيدةً، ونحو 15 ألفَ لاجئةٍ معرّضة للخطر، وأكثرَ من 7 آلاف مسنٍّ معرّضون للخطر، إضافة إلى قرابة 154 ألفاً لديهم احتياجات خاصة مختلفة.

ولفتت إلى أنَّ الأطفال دون سنِّ 18 يشكّلون قرابة نصفَ عدد اللاجئين في الأردن، بواقع 351,557 طفلاً، بينهم 2515 طفلاً منفصلين غير مصحوبين بذويهم، كما أشارت إلى أنَّ كبار السن يشكّلون نحو 5 بالمئة من اللاجئين المقيمين في الأردن بواقع 36,072 لاجئاً.
ويشكّل السوريون بحسب المفوضية العليا نحو 88.1 بالمئة من إجمالي عددِ اللاجئين، يليهم العراقيون بنسبة 8.9 بالمئة، ثم اليمنيون 2 في المائة، والبقية من جنسيات أخرى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى