الإماراتُ تستوردُ نبيذَ المستوطناتِ إسرائيليةِ في الجولانِ المحتلِ

أعلنت شركة إسرائيلية لإنتاج النبيذ من عنب الجولان السوري المحتل عن إنجاز اتفاق مع الإمارات لتصدير النبيذ لها.

وذكرت وكالة “رويترز” أمس الأربعاء، أنّ الشركة الإسرائيلية لصناعة النبيذ من مرتفعات الجولان التي احتلتها إسرائيل 1967، ستوفّر نبيذها في دبي.

ورداً على سؤال كيف ينسجم الكحول مع المسلمين والدولة الإسلامية، قالت مديرة شركة “معاصر الجولان” ياعيل غاي لهيئة الإذاعة أمس إنّ شركتها تلقت توجهات من قبل جهات إماراتية لها لاستيراد النبيذ من الجولان.

وتابعت “تمثلنا شركة مختصة لتسويق الخمور في الخليج تدعى (أي أي) وستساعدنا في الإمارات حيث هناك فنادق ومطاعم وأجانب بالأساس يستهلكون الخمور والإمارات تحتاج الخمور للسياحة”.

وأشارت الى أنّ شركتها توجّهت لعدّة شركات إماراتية وفوجئت بعددِ الطلبات لاستيراد النبيذ. وقالت إنّ “جهات إماراتية تدرك أنّ هناك سمعة طيبة للنبيذ الإسرائيلي، وأنّ السائحين الإسرائيليين يبحثون عن الخمر خلال زياراتهم للإمارات”.

وتابعت, الطبع هناك شركات إسرائيلية أخرى ستسوّق الخمور للإمارات كما فهمت مثل “ياردين” و”غملا” و”هار حرمون”.

ونقلت الإذاعة العبرية عن مدير شركة “جايه – أي جايسون ديكسون” المختصة بالتسويق في الإمارات قوله إنّ الحديث يدور عن “تدشين صفقة تاريخية” فحتى الآن لم تستهلك الإمارات نبيذاً إسرائيلياً، لافتاً الى أنّ التسويق سيكون بداية في دبي قبل انّ ينتقل إلى بقية الإمارات.

ونوّهت الإذاعة العبرية أنّ الإمارات ستستورد في الأسبوع المقبل نبيذ الجولان الإسرائيلية رغم تعرّضها للمقاطعة.

واحتلت إسرائيل هضبة الجولان السورية في حرب العام 1967، وحوّلت المنطقة التي تتميز بمناخ جاف، وعلو شاهق، وشمس مشرقة، إلى أرض مخصصة لزراعة العنب وإنتاج النبيذ.

وتصف الإمارات الجولان بأنّها أرض سورية ولم تعترفْ بضمِ الاحتلال الإسرائيلي لها، وعلّقت على إعلان الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، سيادة إسرائيل على مرتفعات الجولان العام الماضي، بأنّها “خطوة تعطّل كلّ الجهود لتحقيق سلام دائم في الشرق الأوسط”.

وفي 13 من آب الماضي أعلنت الإمارات العربية المتحدة، تطبيع علاقاتها مع الاحتلال الإسرائيلي، بما يشمل تبادل السفارات والعلاقات الدبلوماسية والمجالات الثقافية والسياحية والتجارية ومجالات أخرى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى