الإنقاذُ الدوليّةُ: سوريا ضمنَ أبرزِ 10 أزماتِ إنسانيّةٍ في عامِ 2022

صنّفتْ لجنةُ الإنقاذ الدولية (IRC)، الأزمةَ السورية كواحدة من أبرز 10 أزماتٍ إنسانية عالمية لا يمكن تجاهلُها في عام 2022، متوقّعة أنْ تتدهورَ الأوضاعَ فيها أكثرَ خلال العام المقبل.

وقالت اللجنةُ في تقرير لها بعنوان: “قائمةُ مراقبة الطوارئ لعام 2022″، أمس الأربعاء، إنَّ السوريين يعانون من أسوأ أزمةٍ اقتصادية منذ بدءِ الحرب، مع مستوياتٍ قياسية من انعدام الأمن الغذائي والتضخّمِ السريع.

وأضافت أنَّ نقصَ المياه في شمال سوريا، يؤدّي بالوقت ذاته إلى خلق ظروف شبيهة بالجفاف للملايين ويعرّضُ للخطر أنظمةَ المياه والصحة المعرّضةِ للخطر بالفعل.

وأشارت إلى ارتفاع متوسطِ سعر المواد الغذائية الأساسية في سوريا بنسبة 236% بسبب الجائحةِ والانهيار الاقتصادي في لبنانَ المجاور.

وحذّرت اللجنةُ الدولية من وجودِ “خطرٍ دائم من هجومٍ عسكري كبير يستهدفُ مناطق خارج سيطرةِ الحكومة”، مشيرةً إلى أنَّ أيَّ هجوم للنظام على محافظة إدلبَ الخاضعةِ لسيطرة المعارضة في شمال غربي البلاد قد يعرّضُ ثلاثة ملايين شخصٍ للخطر.

ودعتْ إلى تغييراتٍ كبيرة في النظام الإنساني العالمي، لا تشملُ فقط كيفية تخصيص المنظّمات والحكومات للأموال وإنفاقِها، ولكن أيضاً في كيفية مواجهةِ الجهات الفاعلة في هذه الأزمات، التي تستخدمُ الجوعَ كسلاحِ حربٍ ومعاناةَ المدنيين كأداةٍ للسيطرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى