الائتلافُ السوريُّ يطالبُ المنظماتِ الدوليةَ بملاحقةِ ومحاسبةِ الجهاتِ التي تمارسُ الانتهاكاتِ بحقِّ اللاجئينَ

طالب الائتلاف الوطني السوري الجهات المعنيّة بحقوق الإنسان بملاحقة ومحاسبة أيّ جهة تمارس الانتهاكات بحقِّ اللاجئين.

وقال الائتلاف في تصريح صحفي إنَّ تقرير منظمة العفو الدولية الأخير الصادر بعنوان (لن يبحث عنك أحد) يشير إلى حجم الانتهاكات بحقّ اللاجئين، حيث يتعرّضون للكثير من انتهاكات وتجاوزات حقوق الإنسان.

وأضاف أنَّ من ضمن هذه الانتهاكات “عمليات القتل غير المشروع والتعذيب والاغتصاب وغيره من ضروب المعاملة السيّئة والعنف الجنسي، والاحتجاز التعسّفي إلى أجل غير مسمّى في أوضاع قاسية ولا إنسانية وإلى العمالة القسّرية.

منوهاً إلى أنَّ التقرير ذكرَ غرقِ 700 لاجئ ومهاجر على الطريق البحري في الأشهر الستة الأولى من عام 2021 وخلال الفترة ذاتها تم اعتراض حوالي 15000 شخصٍ وإعادتهم إلى ليبيا، وهذا يفوق العددَ الذي اعترض في عام 2020 بكامله.

مشيراً إلى أنّ العديد من هؤلاء اللاجئين هم من السوريين الذين يعبرون من الأراضي الليبية باتجاه دول اللجوء في الاتحاد الأوروبي، هاربين من الحرب المستمرّة وسوء الأوضاع في دول الجوار.

وطالبت دائرة شؤون اللاجئين في الائتلاف الوطني السوري من المفوضية السامية لشؤون اللاجئين ومنظّمة الهجرة الدولية والمنظمات الإنسانية المعنية بشؤون اللاجئين العمل على إنقاذ هؤلاء اللاجئين ومساعدتهم بالوصول إلى دول اللجوء التي يقصدونها.

كما طالبت الدائرةُ المنظّمات الدولية لحقوق الإنسان بملاحقة ومحاسبةِ أيّ جهة تمارس الانتهاكات بحقّ اللاجئين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى