الاحتلالُ الإسرائيلي يربكُ الميليشياتِ الإيرانيةَ في سوريا بإجراءٍ عسكريٍّ جديدٍ

قالت وزارة دفاع الاحتلال الإسرائيلي، إنّها جرّبت بنجاح قدرات قمر صناعي أطلقته إلى الفضاء الشهر الفائت فوق سوريا، يدعى “أوفيك-16”.

وبحسب ما نشرت الوزارة على موقعها الرسمي في تويتر، فإنّ القمر الصناعي التقط صوراً لثلاثة مواقع تاريخية في سوريا، وهي المسرح الروماني الشهير، والآثار القديمة، وموقع تدمر للتراث العالمي, مضيفةً أنّ القمر الصناعي الإسرائيلي يتمتّع بمزايا وقدرات كبيرة ومتطوّرة، وهو مختص برصدِ الفضاء الخارجي.

ويعمل القمر بتقنية “كهروضوئية”، وقالت وزارة الدفاع لدى إطلاقها للقمر، إنّه سيخضع لسلسلة من الاختبارات لتحديد مستوى أدائه.

ووفقًا لصحيفة “العرب”، يستطيع “أفق 16” التصوير بدقّة لمسافة تصل إلى نصف متر، وقراءة أرقام لوحات السيارات من الفضاء، كما يستطيع التخطيط للهجمات وتغذية الخطط المعدّة للهجوم، وإحباط أيِّ هجوم مقابل.

مواقع إسرائيلية أكّدت أنّ كشف وزارة الدفاع عن هذه الصور في تدمر السورية ما هو إلا رسالة لميليشيات الاحتلال الإيراني، فحواها أنّنا نرصد تحركاتكم وأفعالكم في سوريا.

وقالت “القناة 13” الإسرائيلية، إنّ جيش الاحتلال نشر الصور قبل “الإطلاق التشغيلي الرسمي” للقمر الصناعي، معتبرة أنّ عيون الاحتلال الإسرائيلي على سوريا.

ويظهر في الصور المسرح الروماني ومواقع أثرية دمّرها تنظيم “داعش” في عام 2015، عبْرَ وضعِ عددٍ كبيرٍ من العبوات الناسفة داخله.

وعلّق وزير دفاع الاحتلال الإسرائيلي، “بيني غانتس”، على نشر الصور، بالقول إنّ إسرائيل “تعرف كيف تتصرّف ضدّ أعدائها، وإنّ الوسائل التكنولوجية التي تطوّرها أداة مهمّة في هذا المجال”.

وتنفّذ طائرات الاحتلال الإسرائيلي بين الفينة والأخرى غارات ضدّ مواقع وأهداف تابعة لقوات الأسد وميليشيات الاحتلال الإيراني داخل سوريا، دون أدنى ردٍّ من تلك الميليشيات أو من قِبل “الحرس الثوري الإيراني” أو نظام الأسد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى