البابا يدعو إلى “وقفِ إطلاقِ نارٍ فوريٍّ وشاملٍّ” وإلغاءِ ديونِ الدولِ الأكثرِ فقراً

دعا البابا فرنسيس، أمس الأحد، إلى وقفِ إطلاقِ نارٍ “فورّيٍ وشاملٍ” في النزاعات الجارية في العالم لمواجهة تفشّي فيروس “كورونا” المستجِد.

وفي رسالته بمناسبة عيد الفصح، تضرّع البابا من أجل أنْ “يتحلّى الذين يتحملون المسؤولية في النزاعات، بالشجاعة لتأييد الدعوة إلى وقف إطلاق نار فوري وشامل في جميع أنحاء العالم”.

كما دعا إلى “خفض” أو “إلغاء” ديونِ الدول الفقيرة، وتخفيفِ العقوبات الدولية المفروضة على بعض الدول، موجّهاً نداء من أجل تضامن أوروبا في وجه تفشّي فيروس “كورونا”.

وتمنّى البابا، في رسالته التي تلاها في كاتدرائية القديس بطرس، الخالية من المصلين في ظلّ الحَجْر المنزلي، “تخفيف العقوبات الدولية التي تمنع البلدان الخاضعة لها من توفير الدعم المناسب لمواطنيها”.

ودعا إلى التضامن الدولي “من خلال خفض إنْ لم يكنْ إلغاء الديون التي تلقي بثقلها على ميزانيات الدول الأكثر فقراً”.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة “أنطونيو غيوتيريس”، طالبَ بوقف إطلاق نار في كافة أرجاء العالم بهدف التفرّغ لمواجهة فيروس كورونا المستجِد.

وعبّر غوتيرس في رسالة نهاية الشهر الماضي “أنّ العالم يواجه عدواً مشتركاً، Covid19، الفيروس لا يكترث بالجنسية أو العرق أو الفصيلة أو الإيمان، بل يهاجم الجميع بلا هوادة”.

وأضاف “تندلع الحروب حول العالم في الوقت الراهن، ويدفع ثمنَ ذلك الأطفالُ والنساء والأشخاص الذين يعانون من إعاقات والمهمّشين والمهجّرين، كونُهم الأقلَّ تحصيناً”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى