البرازيلُ وسويسرا تقدّمانِ مشروعًا لتمديدِ إدخالِ المساعداتِ الإنسانيّةِ إلى سوريا

قدّمت كلٌّ من البرازيل وسويسرا، مشروعَ قرارٍ لـ مجلسِ الأمن الدولي ينصٌُ على تمديد تفويضِ إيصال المساعداتِ الإنسانيّة الأمميّة إلى شمال غربي سورية عبرَ الحدود، لمدّةِ 12 شهراً.

ووفقاً لمصادرَ إعلاميّةٍ فإنَّ واشنطن تريد التأكّدَ من استمرار فتحِ معبري “الراعي” و”باب السلامة”، إلى جانب “باب الهوى”، أمام المساعداتِ، “وليس بحسب رغبةِ الأسد”.

وأكّدت المصادرُ إلى أنَّ “وجودَ قرارٍ من مجلس الأمن، يوفّر القدرةَ على التنبؤ وطريقةٍ للجهات الفاعلة الإنسانية للتخطيط”.

من جهته قال نائبُ السفير الروسي لدى الأممِ المتحدة إنَّه “لا داعي إطلاقاً” لتمديد عبورِ المساعداتِ من معبر “باب الهوى” لمدّةِ 12 شهراً، وشدّد على أنَّ مشروع القرار يحتاج إلى “تعديلاتٍ ضروريّة”.

يُذكر أنَّ الولايات المتحدة شدّدت في اتصال هاتفي بين وزيرِ الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، ونظيرهِ الإماراتي، عبد الله بن زايد آل نهيان، بحثا خلاله الالتزامَ المشتركَ بالسلام في اليمن وسورية.

كما أشارت الخارجيةُ إلى أنَّ واشنطن شدّدتْ على ضرورة أنْ يسمحَ مجلسُ الأمن الدولي باستمرار تدفّقِ “مساعدات الأمم المتحدة عبرَ الحدود” في سورية لمدّةِ 12 شهراً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى