البلعوسُ يطالبُ محتجّي السويداءِ بالابتعادِ عن الصدامِ مع أجهزةِ أمنِ نظامِ الأسدِ

طالب قائدُ قوات شيخ الكرامة “ليثُ البلعوس”، اليوم الاثنين 12 كانون الأول، جميعَ المحتجّينَ في محافظة السويداء، بالابتعاد عن المربع الأمني وسطَ المدينة، أثناءَ احتجاجاتهم، لتجنّبِ محاولة النظام الصدامَ معهم، واعتمادِ الاحتجاجات في ساحة المشنقة.

وأكّد “البلعوس”، في تصريحات نقلَها موقع “نورث برس”، على أنَّ نظامَ الأسد يتعمَّد جرَّ أبناءِ محافظة السويداء لاستخدام العنف، كما حدث في احتجاجات الرابع من كانون الأول الجاري، مشيراً إلى أنَّ النظامَ يخاف من التظاهر السلمي لصعوبة فضِّ الاحتجاجات، مستبعداً لجوءَ النظام إلى استخدام الحلِّ العسكري في السويداء.

وذكرَ قائدُ قوات شيخ الكرامة، أنَّ النظام يمرُّ بمأزق في طريقة تعاطيه مع السويداء، قائلاً: “الحديد والنار الذي اتبعه في ردّه على احتجاجات باقي المحافظات السورية يصعب عليه تطبيقُه في السويداء، وذلك لادعائه طوالَ السنوات الماضية أنَّه حامي الأقليات”.

وقال “البلعوس”، “ليست لنا مطالبُ مع النظام فما بيننا هو الدم، نأكل الترابَ لنعيشَ بكرامة”، منوّهاً إلى استعدادَه لحمايه سكان السويداء في احتجاجاتهم إذا اضطّره الأمرُ بصفته قائداً عسكرياً.

ولفت إلى أنَّه “رغمَ محاولة التفرقة الداخلية من قِبلِ النظام، إلا أنَّ الطائفةَ الدرزية موحّدةً في مواجهة الظلم”.

وتلقّى “ليث البلعوس” تهديداً بشكلٍ مباشر وطائفي، من قِبل رئيسِ إدارة المخابرات الجوية في سوريا اللواءِ غسان إسماعيل، نتيجةَ خروج المحافظة ضدَّ النظام”، وفقاً لشبكة “السويداء ANS”.

وبحسب الشبكة، فإنَّ “إسماعيل” هدَدَّ بحرق السويداء، وتدميرِها على رؤوس شبّانها الذين تظاهروا ضدَّ النظام، كما هدَّدَ “البلعوس” بشكلٍ مباشر نتيجةَ ظهوره بصورٍ وهو يقف إلى جانب المتظاهرين.

وأضافت، أنَّه هدّدَ أيضاً بحرق وتدميرِ مضافة الكرامة، وهي مضافةٌ للشيخ “وحيد بلعوس” مع توجيه تهمِ الخيانة والعمالة للخارج.

في السياق، قال “ليث البلعوس”، إنَّ التهديدَ لا يخيف مضافةَ الكرامة، ولا يخيف أهالي السويداء، مبيّناً أنَّه من الطبيعي أنْ يتلقوا مثل هذه التهديدات، لأنَّ النظامَ وسلطته الأمنية لا تمتلك غيرَ هذه الطريقة للتعامل مع كلّ السوريين وليس مع أبناء السويداء فقط.

وسبق أنْ أكّد “البلعوس” على أنَّ السويداءَ أكبرُ من النزول إلى قاع الطائفية التي يسعى النظام لجرِّ أبناء الجبل إليه، مشيراً إلى أنَّه “ليس من المنطقي الردُّ على الكلام الصادر عن أجهزة الأمن بكلامٍ مثله، فأبناءُ السويداء وتاريخهم أكبرُ من هذه التصرفاتِ غيرِ الوطنية والتي تساهم في زعزعة السلم الأهلي”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى