الحكومةُ البريطانيةُ تستدعي السفيرَ الإيراني احتجاجاً على وصولِ ناقلةِ النفطِ إلى سوريا

استدعت الحكومة البريطانية سفير إيران في لندن احتجاجاً على خرق طهران العقوبات بعد أنباء عن تفريغ حمولة الناقلة “أدريان داريا 1” في سوريا.

جاء ذلك بحسب ما ذكرت الخارجية البريطانية في بيان أصدرته بهذا الصدد، أن “إيران قدمت ضمانات متكررة لحكومة جبل طارق أن السفينة “أدريان داريا 1″ لن تنقل النفط إلى سوريا أو أي جهة خاضعة لعقوبات الاتحاد الأوروبي، ولكن بات واضحا أن إيران نقضت تلك التطمينات، وأن النفط تم نقله لسوريا”

وأفاد البيان بأن وزير الخارجية البريطاني، دومينيك راب، “استدعى اليوم السفير الإيراني لإدانة تصرفات إيران”.

وأضافت الخارجية: “التصرفات الإيرانية تمثل خرقا غير مقبول للأعراف الدولية، وستثير المملكة المتحدة القضية أمام الأمم المتحدة في وقت لاحق من الشهر الجاري”.

وأضافت أنّ ممارسات إيران تمثّل خرقاً غيرَ مقبول للقانون الدولي، ولندن ستثير الموضوع في الأمم المتحدة.

يذكر أنّ وسائل إعلام غربية أكّدت، أنّ الناقلة الإيرانية “أدريان داريا 1” المفرجَ عنها في جبل طارق الشهر الماضي، أفرغت حمولتها من النفط الخام في ميناء سوري قبل أيام.

حيث قال موقع “ميدل إيست آي”، يوم الجمعة الماضي عن مصادر خاصة به قولها: إنّ 55% من شحنة الناقلة التي تقدّر بـ 2.1 مليون برميل من النفط الخام، جرى إفراغها الليلة الماضية.

وكانت الناقلة التي احتجزت والتي تحمل اسم “غريس 1” أوائل تموز الماضي لدى سلطات جبل طارق بمساعدة بريطانيا، بدعوى نقلها النفط إلى سوريا خرقا للعقوبات الأوروبية المفروضة على نظام الأسد.

وبعد خمسة أسابيع من الاحتجاز، أفرجت سلطات جبل طارق عن الناقلة وأعلنت أنّها تلقت ضمانات من طهران بأنّ السفينة لن تتوجّه إلى إيران، غير أنّ طهران نفت ذلك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى