الدفاعُ التركيُّ: السوريونَ المعارضونَ لا يثقونَ بنظامِ الأسدِ

صرّح وزيرُ الدفاع التركي، يشار غولر، بأنَّ اللاجئين السوريين الذين فرّوا من مجازرِ نظام الأسد لا يثقون به.

وأشار إلى أنَّ نظامَ الأسد يطالب تركيا التي تستضيفُ 3 ملايين لاجئ، على أراضيها بالانسحاب من سوريا ، ولا يطلب الشيءَ ذاتَه من داعش وحزب العمال الكردستاني والولايات المتحدة.

حيث أوضح غولر أنَّهم: “يقولون عليكم الخروج، لماذا يجب أنْ نخرجَ؟ تركيا ليست لديها مطامعُ في أرض أحدٍ، وستغادرُ بعدَ تأمين حدودها، وتوفيرِ بيئة سليمة تسهّل عودةَ اللاجئين السوريين”.

وردّاً على سؤال حول إمكانيةِ ضمانِ عودة اللاجئين السوريين، قال غولر إنَّ: “النظامَ بحاجة إلى الوفاء بوعود معيّنةٍ، واتّخاذِ خطواتٍ لضمان الأمن أو دعمِ الخطوات في هذا الاتجاه حتى يتمكّن السوريون من العودة إلى بلادهم بشكلٍ آمِنٍ وطوعيّ”.

وأضاف: “العودةُ إلى سورية غيرُ ممكنةٍ بمجرد قولِ العودة؛ لأنَّ الذين فرّوا من مجازر النظام لا يثقون به، إنَّهم يريدون أنْ يتأكّدوا من أنَّ سلامةَ حياتهم وممتلكاتِهم مضمونةٌ عند عودتهم إلى بلادهم”.

كما شدّد غولر على أنَّ الحلَّ الأنسبَ هو استكمالُ محادثاتِ اللجنة الدستورية في البداية، ومن ثَم إجراءُ انتخاباتٍ يشارك بها جميعُ السوريين، وتشكيلُ حكومة، ومن ثَمَّ دعوةُ اللاجئين السوريين للعودة”.

و استدرك بالقول: “إلا أنَّهم لا يستطيعون تحقيقَ أيّ تقدُّمٍ في هذه القضية”، في إشارة إلى عرقلةِ النظامِ السوري وحلفائه للعملية السياسية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى