الدفاعُ المدنيُّ السوريُّ يطلقُ تحذيراتٍ ونصائحَ لمواجهةِ ارتفاعِ درجاتِ الحرارةِ شمالَ سوريةَ

أطلقت مؤسسةُ “الدفاعِ المدنيّ السوريّ” سلسلةَ تحذيراتٍ ونصائحَ للسكان، مع دخولِ موجة الحرِّ وارتفاعِ درجات الحرارة في سوريا.

ونصحَ “الدفاع المدني” السكانَ بضرورة الإكثار من شربِ كمياتٍ من المياه والسوائل، وعدمِ التعرّض لأشعة الشمس بشكلٍ مباشر ولأوقات طويلة، لا سيما في أوقات الذروة، وخاصةً الأطفالَ وكبارَ السن، لتجنّبِ ضربةِ الشمس.

وحثَّ على تجنّب المأكولات الدسمة وغيرِ الطازجة، لأنَّها تسبّب مشاكلَ صحية وتفسد سريعاً بسبب الحرارة، وارتداءِ الملابس القطنية الخفيفة والفضفاضة، بالإضافة لارتداءِ قبعاتٍ للتخفيف من تأثير أشعة الشمس خلال التعرّضِ المباشر لها أثناءَ السير في الطرقات.

وحذّر “الدفاع المدني” من تركِ الأطفالِ داخل السيارة، أو اللعب بالخارج في الطقس الحارّ، وتبريدِهم بالماء بشكلٍ مستمرّ، كما حذّر من وضعِ أسطوانات الغاز في الشمس، وطالب بمراقبة منظومة شحن الطاقة الشمسية وتفقّد البطاريات والتأكّدِ من سلامة الأسلاك وتوصيلات الكهرباء، ودارات الفصلِ بشكلٍ دوري.

وطالب “الدفاع المدني” السكان بإخلاء السياراتِ من الأشياء القابلةِ للانفجار، كالقدّاحات وعلب العطر، والغاز السفري، وتجنّبِ السفر في فترة الظهيرة، والتأكّدِ من ضغطِ هواءِ العجلات في المركبات، وتجنّبِ إشعال النيران بالقرب من المخيّمات والمنازل أو حرقِ الأعشاب الجافة أو إشعال نيرانٍ بالقرب من الأشجار المثمرة والمناطق الحراجية.

وشدّد على ضرورة اتخاذِ إجراءاتِ الأمن والسلامة من العقارب والأفاعي التي تنشط مع ارتفاعِ درجات الحرارة، وطلب المساعدةَ الطبيّةَ العاجلة في حال حصول أي طارئ.

كما طالب بوضع علبِ ماءٍ في الشبابيك وعلى الشرف، وفي الطرقات والأراضي الزراعية لتشربَ الحيوانات الأليفة.

توقّعت الأرصادُ الجويّة ارتفاعَ درجات الحرارة في سوريا، بشكلٍ ملحوظ، اعتباراً من اليوم الجمعة 14 يوليو/تموز، لتصبحَ أعلى من معدّلاتها لمثل هذه الفترة من السنة.

ورجّحت الأرصادُ أنْ يكونَ الطقس حاراً جدّاً ولاهباً قليلاً اليوم الجمعة فوق كافة مناطق البلاد، مع درجات حرارة ستتراوح على المحافظات الداخلية ما بين 40 و 42 درجةً، وعلى السواحل 35 درجةً وعلى المناطق الشرقية والجزيرة 45 درجةً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى