للمرّةِ الثالثةِ.. طائراتٌ إمارتيّةٌ تحملُ مساعداتٍ لنظامِ الأسدِ تهبطُ في دمشقَ

أفادتْ وكالة الأنباء الإماراتية وام، اليوم الثلاثاء 27 من نيسان, عن وصول طائرة ثالثة إلى العاصمة السورية دمشق تحمل كميّات وصفتها بـ”الكبيرة” من لقاحات ضدَّ فيروس “كورونا المستجد” (كوفيد- 19)، ومساعدات وأدويّة طبية أخرى.

وأوضحت الوكالة أنَّ طائرة المساعدات سيّرتها “هيئة الهلال الأحمر الإماراتي” بالتنسيق مع جمعية “الهلال الأحمر السوري”، لدعم قدرة القطاع الصحي السوري على مواجهة تداعيات فيروس “كورونا”، وتعزيز الإجراءات الوقائيّة للحدِّ من تفشّيه.

وتستهدف اللقاحات المُرسَلة العاملين بالخطوط الأمامية في القطاع الطبي، وأصحاب الحالات الإنسانية الصعبة، وكبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة، وكذلك الأشخاص في أماكن النزوح، بحسب الوكالة.

وقالت “وام”، إنَّ دولة الإمارات تبذل جهودًا كبيرة “لمساعدة الدول الشقيقة والصديقة على تجاوز أوضاعها الصحيّة، والوقوف بجانبها لبلوغ مرحلة التعافي من الأزمة”.

وفي 24 من نيسان الحالي، تسلّمت وزارة الصحة في حكومة الأسد 150 ألفَ جرعةٍ من لقاح “سينوفارم” الصيني المضادّ لفيروس “كورونا”.

وتحدّثت وكالة أنباء النظام الرسمية (سانا)، في 22 من شهر نيسان الحالي، عن وصول كمية لقاح تصل إلى 200 ألف وثلاث جرعات، من لقاحات معهد “مصل أسترازينيكا الهند” (AZSII)، المرسَلة وفقَ برنامج “كوفاكس” من منظّمة الصحة العالمية.

كما لم تُعلن ما إذا كانت تسلَّمت من روسيا جرعات من اللقاح أم لا؟ بعد أنْ قال السفير السوري في روسيا رياض حداد، إنَّ دفعة جديدة من لقاحات “سبوتنيك في” (Sputnik- V) الروسية ضدَّ فيروس “كورونا” ستصل في الشهر الحالي إلى سوريا.

ولكنَّ موضوع اللقاح الروسي كان حاضرًا أمس في اتصال أجراه رأس النظام، بشار الأسد مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، لمناقشة توريد لقاحات روسية ضدَّ فيروس “كورونا” إلى سوريا.

وفي 24 من الشهر الحالي، أوضح عضو الفريق الاستشاري لمواجهة جائحة “كورونا” نبوغ العوا، أنَّ دفعات من اللقاحات الروسية والصينية ولقاح “أسترازينيكا” المضادّة لفيروس “كورونا” وصلت إلى مناطق سيطرة النظام.

وفي 20 من نيسان الحالي، نقلت وكالة الأنباء الإماراتية (وام) وصول طائرة مساعدات على متنها كمياتٌ كبيرة من لقاحات فيروس “كورونا” إلى دمشق، لكنَّها لم تُفصح عن نوع اللقاح المُرسَل.

ولم تذكرْ وزارة الصحة السورية حينها أيَّ معلومات حول وصول الطائرة الإماراتية.

وفي كانون الثاني الماضي، تحدَّثت صحيفةُ الأخبار اللبنانية عن وصول جرعات من اللقاح المضادّ لفيروس “كورونا” من الإمارات إلى دمشق عبرَ لبنان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى