الدفاعُ المدنيُّ السوريُّ يطلقُ مشروعاً لتجنّبِ مخاطرِ السيولِ في مخيّماتِ شمالَ غربِ سوريا

قال الدفاعُ المدنيُّ السوريُّ (الخوذُ البيضاء) إنَّه أطلق بدايةَ شهرِ آذار الحالي مشروعاً لتبحيص طرقاتِ أكثرَ من 50 مخيّماً الأكثرَ تعرّضاً لخطر السيولِ والفيضانات في ريفي إدلب وحلب.

وتوقّع الدفاعُ المدنيّ أنْ تنتهيَ أعمالُ المشروع في منتصف شهر نيسان القادم في المخيّمات التي تتوزّعُ في مناطقِ إدلبَ وجسر الشغور وأريحا و حارم في ريف إدلب، وجبل سمعان وعفرين وجرابلس والباب في ريف حلبَ.

ولفت إلى أنَّه تمَّ اختيارُ توقيتِ المشروعِ خلال شهري آذار ونيسان كونهما الأنسبَ لعملية التبحيص، حيث تكون المنطقةُ ما بين الرطبةِ إلى الجافّة، مما يقلّلُ من نواتج الأعمالِ من الغبار وتأثيرِه على المدنيين.

ويبلغ طولُ الطرقات الكلّي التي سيتمُّ العملُ عليها خلال المشروعِ بنحو نحو 38 كم، ويقدّر عددُ المستفيدين في تلك المخيّمات بنحو 100 ألفِ نسمة، وِفقَ الدفاع المدني.

وأشار الدفاعُ المدني إلى أنَّ تنفيذَ المشروع سيؤثّر على زيادة سرعةِ استجابةِ فرقِ الدفاع المدني السوري ومنظوماتِ الإسعاف والإطفاء والإنقاذ، وسهولةِ وصولِ فرقِ الإغاثة والفرق الطبيّة.

كما سيخفّفُ المشروعُ من معاناة الفئاتِ الضعيفة (ذوي الاحتياجات الخاصة وكبارِ السنِّ والحوامل) وتسهيلِ تنقلّهم، وسيسهّلُ وصولَ الأطفال إلى المدارس خلال فصل الشتاء، والمدنيين إلى المرافق الحيويّةِ والخدمات داخل وخارج المخيّم.

وأكّد الدفاعُ المدني على أنَّ تحسينَ البنية التحتيّة هو أمرٌ بالغُ الأهميّةِ للتخفيف من حدّةِ الكوارث المرتبطة بالمناخ، وخاصةً السيولَ التي تحدثُ سنوياً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى