الدفاع التركيةُ تعلنُ بياناً بخصوصِ سيرِ عملياتِ التنسيقِ مع روسيا في إدلبَ

أعلنت وزارة الدفاع التركية اليوم الأحد أنّها وبالتنسيق مع روسيا تراقب عن كثب تطبيق وقفِ إطلاق النار الخاص بمنطقة “خفض التصعيد الرابعة في إدلب”.

وجاء ذلك على لسان الناطقة باسم الدفاع التركية “ناديدة شبطم أكتوب”، والتي قالت إنّ “القوات التركية المتواجدة في نقاط المراقبة تراقب عن كثبٍ كافة التطورات الحاصلة في إدلب”

مضيفةً بأنّه “جرى تسيير 4 دوريات بريّة مشتركة بين القوات التركية والروسية في منطقة الممر الآمن المتفق عليه منذ الخامس من آذار الماضي وحتى منتصف نيسان الحالي”.

وتابعت “أكتوب” بقولها: “نتابع عن كثبٍ وبتنسيق مع روسيا، جميع ما تمّ الاتفاقُ عليه بين الجانبين بغرض الحفاظ على وقفِ إطلاق النار، وإنّ الدوريات المشتركة بين القوات التركية والروسية متواصلة في الشمال السوري بموجب اتفاق سوتشي المبرم بين أنقرة وموسكو، في 22 تشرين الأول 2019، وكان آخرها 16 نيسان الحالي”، مشيرةً إلى أنّ إجمالي عدد الدوريات التي تمّ تسييرُها بين الجانبين حتى الآن بلغ 42 دورية.

وبدوره كان قد قال مدير مركز حميميم التابع لوزارة الدفاع الروسية اللواء البحري “أوليغ جورافليوف” يوم أمس السبت: إنّ “نظامَ وقْفِ إطلاق النار الذي دخل حيزَ التنفيذ في منطقة إدلب لخفض التصعيد شمال غرب سوريا يوم 6 آذار لا يزال صامداً”، موضّحاً أنّه لم يُسجّلْ أيُّ عمليات قصف منفّذة على يد الفصائل الموالية لتركيا في المنطقة خلال الساعات الـ 24 الماضية.

وسبق أنّ أعلن الرئيسان التركي رجب طيب أردوغان ونظيره الروسي فلاديمير بوتين في 5 آذار 2020، التوصّل لاتفاق وقفِ إطلاق نار في محافظة إدلب والذي دخل حيزَ التنفيذ في 6 آذار 2020.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى