الرئاسةُ اللبنانيةُ” تحمّلُ “الدفاعَ” المسؤوليةَ عن انفجارِ بيروتَ”

أعلنت الرئاسة اللبنانية، اليوم الأربعاء في بيان لها قالت وكالة الأناضول انها أطلعت، بأنّ الرئاسة اللبنانية أبلغت المجلس الأعلى للدفاع في رئاسة مجلس الوزراء، عن وجود نترات الأمونيوم في مرفأ بيروت الذي تعرّض لانفجار هائل.

وقال البيان وفْقَ للأناضول، “إنّ المستشار العسكري والأمني لرئيس الجمهورية أعلمَ الأمين العام للمجلس الأعلى للدفاع عن الموضوع فورَ تلقّي الرئيس ميشال عون تقريراً من المديرية العامة لأمن الدولة عن وجود كمية كبيرة من نترات الأمونيوم في أحد عنابر مرفأ بيروت”

ولفتت الرئاسة في بيانها أنّ “الأمين العام للمجلس (الأعلى للدفاع) قد أبلغ بنص التقرير على ما أفاد في بيانه التوضيحي تاريخ 8 أغسطس/آب 2020، ‏وأحاله (التقرير) إلى المراجع المختصّة.

وأكّدت الرئاسة اللبنانية “حرصها على أنْ يأخذ التحقيق القضائي العدلي مداه الكامل وفْقَ النصوص المرعية، مستعيناً‏ بكلِّ الخبرات التي يراها ‏لتبيان الحقيقة الكاملة، عن الانفجار، وظروفه، والمسؤولين عنه على المستويات كافة.

.

وكانت الأمانة العامة للمجلس الأعلى للدفاع، نفت في وقت سابق، أنْ تكون المديرية العامة لأمن الدولة رفعت تقريراً إلى رئاسة الحكومة حول شحنة نترات الأمونيوم.

وأوضحت، في بيان، أنّها لم تتلقَ أيِّ مراسلة بهذا الخصوص، باستثناء تلك التي وردت بتاريخ 22 يوليو/تموز 2020، وقامت بإجراء المقتضى، وإحالتها بناءً لتوجيهات رئيس الحكومة (حسان دياب) إلى وزارتي العدل والأشغال بتاريخ 24 يوليو/ تموز الماضي.

وفي 4 أغسطس/آب الجاري، قضت العاصمة اللبنانية ليلة دامية، جرّاء انفجار ضخم في مرفأ بيروت، خلّف 171 قتيلاً وأكثر من 6 آلاف

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى