السوريونَ في المرتبةِ الأولى ممن حصلوا على الجنسيةِ الألمانيةِ

يواصل اللاجئونَ السوريون الهجرة الى دول الاتحادِ الأوروبي، على رأسِها ألمانيا، حيث أظهرت إحصائياتُ السلطاتِ الألمانية أنَّ السوريين جاؤوا في صدارةِ الجنسيات الأخرى التي تقدّمَ أصحابُها بطلبات لجوءٍ هذا العام.

وبحسب الإحصائية، فقد تقدّم 16328 سورياً في شهري كانون الثاني وشباط الماضيين بطلبات لجوءٍ في ألمانيا، منها 16091 طلباً جديداً، أي إنَّ أصحابها وصلوا ألمانيا في هذه الفترة.

حيث تمَّ منحُ 10093 سورياً حقَّ الحمايةِ الثانوية، أي إقامةٍ لمدّةِ عامٍ واحدٍ، في حين حصل 2085 على حقِّ الحمايةِ الكامل كلاجئين، بينما تمَّ تحويلُ 2459 طلباً لدول أوروبية أخرى وفقاً لاتفاقية دبلن.

السلطاتُ الألمانيةُ أوضحتْ أنَّه سيكون بمقدور الأجانبِ الذين يُقيمون في ألمانيا لمدّة 5 سنواتٍ التمتّعُ بميزة ازدواج الجنسية، بعد تقدّمِهم للحصول على الجنسية الألمانية مع الإبقاء على جوازاتِ سفرِهم الأصلية.

وتأتي تلك الخطوةُ بموجب قواعدَ جديدة صاغتها وزارةُ الداخلية الألمانية لتطبيق “قانونِ تجنيسٍ حديث”، وتشمل الإصلاحاتُ الجديدةُ تسهيلَ إثباتِ إجادةِ اللغة الألمانية لفئات معيّنةٍ من الأجانب، وإلغاءَ شرطِ اختبارِ التجنيس لمن بلغوا 67 عاماً، ولم يتمَّ منحُهم دوراتٍ في اللغة أو الاندماج على الإطلاق، على افتراضٍ أنَّهم سيعودون فيما بعدُ إلى بلدانهم الأصلية، وينحدر معظمُهم من تركيا، وفقَ أورينت نيوز

وتنصُّ الإصلاحاتُ على أنَّه يجب تلقّي الأطفالِ المولودين في ألمانيا لأبوين أجنبيّين تلقائياً الجنسيةَ الألمانية إذا كان أحدُ الوالدين لديه “إقامةٌ اعتياديةٌ قانونية” في ألمانيا لمدّةِ خمسِ سنواتٍ، في حين كان سابقاً يتطلّبُ ثماني سنوات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى