الشبكةُ السوريةُ تصدرُ تقريراً عن حصيلةِ ضحايا شباط 2024

قالت الشبكةُ السوريةُ لحقوق الإنسان، إنَّ ، 78 مدنيّاً منهم 7 أطفال و4 سيّدات قُتلوا في سوريا خلالَ شهرِ شباط 2024 بينهم 9 ضحايا بسبب التعذيب.

الشبكة السورية قالت إنَّ تقريرَها الصادرَ في 1 آذار 2024، يتضمّن الضحايا الذين قضوا بسبب التعذيب، وحصيلةَ المجازر التي تمَّ توثيقُها على يد أطراف النزاع والقوى المسيطرةِ في سوريا في الشهر المنصرم، وتضمَّن استعراضاً لأبرز الحوادثِ، فيما استعان التَّقريرُ بعمليات المراقبة المستمرّةِ للحوادث والأخبار وعلى شبكة علاقاتٍ واسعةٍ مع عشرات المصادر المتنوِّعة، إضافةً إلى تحليل عددٍ كبيرٍ من الصور والمقاطعِ المصوّرة.

تقريرُ الشبكة قال إنَّ نظامَ الأسد لم يقمْ بتسجيل مئاتِ آلاف المواطنين الذين قتلَهم منذ آذار 2011 ضمن سجّلاتِ الوفيات في السجل المدني وأنَّه تحكّم بشكلٍ متوحّش بإصدار شهادات الوفاة، ولم تتَح لجميع أهالي الضحايا الذين قُتلوا سواءٌ على يد ميليشيات الاسد أو على يد بقيّةِ الأطراف، ولا… لأهالي المفقودين والمختفين قسرياً، واكتفت بإعطاء شهاداتِ وفاةٍ لمن تنطبق عليه معاييرُ تحدّدها حكومةُ الأسد وأجهزتها الأمنيّة.

كما أوضح التقرير مقتلَ 78 مدنيّاً بينهم 7 أطفالٍ و4 سيّدات (أنثى بالغة) على يد أطراف النزاع والقوى المسيطرة في سوريا في شباط/ 2024، قَتلتْ منهم ميليشياتُ الأسد 8 مدنيين بينهم 1 سيدة، وقتلت جميعُ فصائل المعارضة المسلحة 3 مدنيين، فيما قتلت هيئة تحرير الشام 1 مدنيّاً، فيما قتلت ميليشيات قسد الإرهابية 7 مدنيين بينهم 2 من الأطفال وبحسب التقرير فقد قُتِل 59 مدنيّاً بينهم 4 أطفالٍ و3 سيّداتٍ على يد جهات أخرى.

كما وثّق تقريرُ الشبكة السورية مقتلَ 1 من الكوادر الطبيّة في شباط على يد جهاتٍ أخرى، كما وثّق التقريرُ في شباط وقوعَ 3 مجازرَ على يد أطرافِ النزاع والقوى المسيطرةِ في سوريا، وبلغت حصيلةُ ضحايا المجازر الموثّقة في شباط 25 مدنيّاً بينهم 1 سيدة.

كما أظهر تحليلُ البيانات أنَّ محافظة الرقة تصدّرت بقيّةَ المحافظات بنسبة 24% من حصيلة الضحايا الكلية الموثّقة في شباط وهي النسبةُ الأعلى بين المحافظات

إذ قضى جميعُ ضحاياها على يد جهات أخرى، تلتها محافظةُ دير الزور بنسبة تقارب 18%، تلتْها محافظتا درعا وحمص بنسبة تقاربُ 17% من حصيلة الضحايا الكلية.

وذكر التقرير أنَّه استمرَّ في عام 2024 وقوعَ ضحايا بسبب الألغام التي تمّت زراعتُها من قِبل جهات لم يتسنَّ تحديدُها، لتصبحَ حصيلةُ الضحايا بسبب الألغام منذ بداية عام 2024، 27 مدنيّاً بينهم 7 أطفال و2 من السيدات.

ووفقَ التقرير فقد وثّقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان مقتلَ 9 أشخاصٍ بسبب التعذيب على يد أطرافِ النزاع والقوى المسيطرةِ في سوريا، بينهم 5 على يدِ قوات الأسد و1 على يدِ هيئة تحرير الشام و2 على يدِ جميعِ فصائل المعارضة المسلّحة و1 من الأطفال على يد ميليشيات قسدٍ

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى