الشبكةُ السوريةُ تُدينُ فرضَ رسومٍ على السوريينَ الراغبينَ بزيارةِ الشمالِ السوري

أدانت الشبكةُ السورية لحقوق الإنسان فرْضَ المجالسِ المحليّة في الشمال السوري رسوماً بلغت 100 دولارٍ على السوريين المقيمين في تركيا الراغبين في زيارة سوريا عبرَ معبرِ جرابلس الحدودي.

ونوّهت الشبكةُ في ييان إلى أنَّ السلطاتِ التركيّة لم تصدر أيَّ قرارٍ رسمي بفتح التسجيل على الزيارات إلى سوريا لعموم المواطنين السوريين الحاملينَ لبطاقةِ الحماية المؤقّتةِ على أراضيها من معبر جرابلس الحدودي، وأنَّ هذا الإعلان صادرٌ فقط من المجالس المحليّة في الداخل السوري.

وحذّرت من أنَّ الوافدين من معبر جرابلسَ سيحصلون على ورقةٍ من المجلس المحلي فقط دون وجودِ أيِّ أوراق صادرة من الجانب التركي تضمنُ لهم العودةُ بعد انتهاءِ المدّة الممنوحةِ لهم.

وأدانت الشبكةُ السورية فرْضَ أيِّ رسومٍ على السوريين العائدين إلى بلدهم من أيّ مكانٍ في العالم، واعتبرت أنَّ هذه الرسومَ غيرُ شرعيّة وتنتهك حقَّ المواطن السوري بالعودة إلى بلده في أيّ وقتٍ شاء.

وطالبت المجالسُ المحليّةُ في الشمال السوري والحكومةُ السورية المؤقّتة المسؤولَين عن معبر جرابلس الحدودي من الجانب السوري بإلغاء هذه الرسومِ التعسفيّة، مشيرةً إلى أنّ المبلغَ المطلوبَ مرتفعٌ للغاية مقارنةً مع دخل السوريين داخل تركيا، في ظلِّ الوضعِ الاقتصادي الصعبِ ولاسيما بعدَ الزلزال المدمّر الذي ضرب منطقةَ جنوب تركيا وشمال سوريا في 6شباط المنصرم.

وشدّدت على أنَّ المبلغ المفروض يعتبر بمثابة إعاقة أمام السوريين الراغبين في زيارة أهلهم وأقربائهم داخل سوريا.

وكان مجلسُ جرابلس المحلي قد أصدر تعميماً في 5 تشرين الثاني أعلن خلاله عن فتحِ باب التسجيل على الزيارات للدخول من تركيا إلى سوريا عبرَ معبرِ جرابلس الحدودي.

وجاء بتفاصيلِ إجراءاتٌ التسجيل على الزيارة أنَّ على كلِّ شخصٍ يرغب بالدخول، باستثناء الأطفال دون 3 أعوامٍ، دفعَ رسوم للتسجيل بلغت 200 دولارٍ ثم تمَّ تخفيضُها إلى 100 دولار عائدة لصالح المجلس المحلي، ويتمُّ دفعُها بشكلٍ مباشر إما عبرَ أقرباء الشخص المتقدّم على الإجازة والمقيمين داخل سوريا، أو عبر حساب بنكي خاص بمجلس جرابلس المحلي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى