العريضي : الشعبُ السوريُّ يثمّنُ مواقفَ دولِ أصدقاءِ سوريا، واللجنةُ الدستوريةُ فشلتْ

قال المتحدّث السابقُ باسم “هيئةِ التفاوض السورية”، يحيى العريضي، أنَّ “أصدقاء سوريا” ما زالوا متمسّكين بالمواقف
الرافضة
لإعادة تأهيلِ نظام الأسد أو رفعِ العقوبات عنه مع الإصرارِ على المحاسبة.

وبحسب تصريحات العريضي على موقع “الشرق سوريا”، فإنَّ الشعبَ السوري يقدّر هذه الوقفة، مع إحساسهم بأنَّ قضيتَهم تتغيّر، وسطَ مخاوفَ من أنْ تتحوّل سوريا إلى حلبةِ تصفيةِ حسابات دولية وتحقيقِ مصالح دون الاكتراث بجوهر القضية ولا بمصير المعتقلين والنازحين والمهجّرين”.

معتبراً أنَّ “هيئةَ التفاوض” لم تستثمرْ موقفَ الشعب السوري من الثورة والصلح مع النظام، حيث كان بإمكان اللجنةِ الدستورية أنْ تضعَ شروطاً محدّدة مستمدّة من ثباتِ موقف السوريين الرافضِ لرأس النظام بشار لأسد.

العريضي قال خلال مؤتمر “أصدقاءِ الشعب السوري”، إنَّ النظامَ وروسيا وإيران لا يريدونَ حلّاً سياسياً، لأنَّهم يعتبرون أنَّهم انتصروا في سوريا”. بحسب الشرقِ سوريا

يُضاف إلى أنَّ روسيا تتظاهر بالاهتمام في الحلِّ، لكنَّها تعمل ضدَّه، لا سيما أنَّها أوقفت عملَ اللجنة الدستورية، عند تضايقها من موقفِ سويسرا تجاه حرب أوكرانيا، رغمَ أنَّها الداعيةُ لعدم التدخل الخارجي بعمل اللجنة.

وأعرب العريضي عن اعتقاده بأنَّ الصراع في سوريا لا يمكن أنْ ينتهيَ لصالح الأسد، لأنَّ موقفَ الشعبَ السوري الذي رأيناه ضدَّ دعوات المصالحة لا يمكن تغييرُه، إضافة إلى وجودِ وثائقَ تدين النظام وروسيا وإيران، فضلاً عن وجود موقفٍ عالمي واضحٍ لمنع منحِ روسيا وإيران أيّ انتصارٍ في جميع دولِ العالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى