القائدُ العامُ لميليشياتِ “قسد” يهاجمُ تصريحاتِ بشارِالأسدِ الأخيرةِ ويفصحُ عن شروطِ قواتهِ للاتفاقِ معَ النظامِ

صرّح “مظلوم عبدي” القائد العام لميليشيات “قسد” بأنّ ما أعلنه رأس النظام “بشار الأسد” خلال ظهوره الأخير بخصوص الأوضاع في شمال شرق سوريا بـ “الأمر الغير إيجابي”.

وجاء ذلك في لقاء مع شبكة “رووداو”، حيث رفض “عبدي” طروحات بشار الأسد الأخيرة التي اعتبرها محاولة إعادة فرض السطوة والهيمنة على شمال شرق سوريا كما كانت ما قبل 2011.

وأضاف “عبدي” بقوله: “كنا نعوّل على موقفٍ إيجابي تجاه منطقة شمال سوريا، بحكم الاتفاق الأخير المعلن مع النظام، قبل أنْ يخرج بشار الأسد ليعزّزَ من هذه الشكوك، عندما رفض أيَّ دور مستقلٍّ لقواتنا العسكرية أو المؤسسات المدنية، معبّراً عن إصراره العودة إلى ما قبل العام 2011، وهو أمر مرفوض، ولدينا خصوصية من الطرح”.

وحول مطالب ميليشياته قال “عبدي”: إنْ “أراد النظام التوصلّ لحلٍّ فعليهم الاعترافُ بالإدارة الذاتية، وقبول قواتنا كجزء من المنظومة الدفاعية”، مضيفاً بقوله: لن نسلّمَ شعبنا لسلطة غير مقبولة من الشعب، واتفاقنا الأخير يخصّ المناطق الحدودية، وهو سياسي بحت ليس عسكرياً”.

كما جدّد “عبدي” خلال اللقاء على رفضهم مساعي نظام الأسد وروسيا الهادفة إلى وضعهم تحت قيادة الفيلق الخامس ضمن جيش النظام، معتبراً “حاجة قواته هي أكثر من فيلق لاحتوائها في الوقت الذي يتجاوز عدد مقاتليها أكثر من 100 ألف عنصر”.

وأضاف “عبدي” قائلاً: “موقفنا واضح من هذا الشأن نرفض الاندماج ضمن قوات النظام دون مراعاة نفوذ قواتنا في القيادة العسكرية، بينما يصرّ النظام أنْ تكون قواتنا جزءاً من عناصره على شكل أفراد وقيادات دون أنْ تكونَ لها آية خصوصية”، مشيراً أنّ “الروس يدركون هذه الحقيقة وهم يفكرون بطريقة مغايرة عن النظام لمنع انهيار الاتفاق المعلن”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى