الكشفُ عن هويّةِ القائمينَ على حملةً تشجّعُ على قتلِ السوريينَ في تركيا مقابلَ المالِ

كشفت منصّة تحقيقات عربية هويّةَ القائمين على موقع في تركيا يمنح مكافأة لمن يجلب أجساداً أو أعضاءً عائدةً لسوريين على ما يُعرف بـ”الإنترنت المظلم”.

وأوضحت منصّة “إيكاد” التي تعرّف عن نفسِها بأنَّها منصّةُ تحقيقات “استخبارات المصادر المفتوحة”، حقيقةَ الدعوات لقتل اللاجئين السوريين والجهاتِ التي تقف وراءَها عبرَ موقع إلكتروني “الدارك ويب”.

وكشفت المنصة كيف حاولَ القائمون على الموقع الإلكتروني إخفاءَ أيّ أدلّة تشير إلى هويتهم، عبرَ تقنيات برمجية خاصة في محاولة لإخفاء هويّة المالك وتجنّبِ الملاحقة القانونية، بعد أنْ نشروا إعلاناً متطرّفاً يدعو إلى قتلِ السوريين في تركيا أو تقطيع أياديهم أو أرجلهم أو إيذائهم مقابلَ مبالغ مالية.

وقالت المنصة إنَّ فريقَها المشرف على التحقيق تمكّنَ من تخطّي محاولات التشفير وكشفَ أنّ البريدَ الإلكتروني المستخدم في شراء الدومين هو [email protected].

وأشارت إلى أنَّ الفريقَ رصدَ تغريدة نشرَها حساب يُدعى “قديروف” يقيم صاحبه في روسيا، والتغريدة عبارةٌ عن تصميم يطالب بقتل السوريين في تركيا مقابلَ عائد مالي بعملة البتكوين، مشيرًا أنَّ الموقعَ الذي يعطي هذه المكافآت هو “http://Darkwebtr.com”، مبيّنةً أنَّ التغريدة تضمّنت ملحوظة هامة، وهي أنَّ المكافآت سيتمُّ إيصالُها عبرَ عملة “بتكوين”، للتحايل على أنظمة المراقبة، وضمانِ الحفاظ على سرية هوية مقدمي المكافآت والحاصلين عليها.

وبالبحث عن البريد الإلكتروني، تبيّنَ ارتباطه بعدّة حسابات وأرقام هواتف، تعود جميعُها لشخص يُدعى “يغيت تورغوت يلماز”، “Yiğit Turgut Yılmaz” والذي يعيش في حي “بولغورلو” في منطقة “أوسكودار” الواقعة في الشق الآسيوي من إسطنبول، وفقاً للتحقيق.

كما كشفت أنَّه تخرّجَ في جامعة “كوجالي” عام 2016، وأنَّه عاطل عن العمل حالياً، لكنَّه عملَ في وقت سابق متخصّصاً في تكنولوجيا المعلومات في بنك “Yapi Kredi” التركي، ثم متخصّصاً تقنياً في شركة “Boyteam” التركية المتخصّصة في الأثاث المنزلي.

وأوضحت “إيكاد” أنَّها وجدت بالبحث عن الموقع المُشار إليه، أنَّ اتصاله بالإنترنت مفصول، وبالبحث عن بيانات تسجيله عبرَ المصادر المفتوحة، وجدت أنَّه موقع حقيقي تمَّ تسجيله في أمريكا في 2020، ثم سُجل في تركيا بتاريخ 29/09/2021.

كما أشارت المنصة إلى أنَّ يغيت لم يكن المسؤول الوحيد عن الموقع بالنظر إلى ارتباطه بصفحة فيسبوك تحمل اسمَ الموقع ذاته، حيث أرفقت الصفحةُ في تفاصيل الاتصال بريداً إلكترونياً باسم [email protected]، الذي يعود لشخص يُدعى “سنان أكتورك”، “Sinan Aktürk”.

وذكر التحقيق أنَّ البريدَ الإلكتروني استُخدم لإنشاء صفحتين على موقع Linkedin، الأولى شخصية لـ”سنان”، والثانية باسم مطابق للموقع “DarkWeb Darknet”، ما أكّدَ ارتباطَ “Sinan” بإدارة موقع “http://Darkwebtr.com”.

وبتحليل حساب “سنان” على Linkedin، تبيّنَ أنَّه درسَ في جامعة “كوجالي” وتخرّجَ فيها عام 2016، مما يشير إلى أنَّ سنان ويغيت تخرّجا من ذات الجامعة وفي العام نفسه.

ويعني ذلك وفقَ المنصة أنَّ موقع “Darkwebtr” المرتبط بالتصميم الداعي لقتل السوريين مقابلَ مكافآت مالية، هو موقع إلكتروني مُسجّل في تركيا، والمسؤولون عنه شخصان؛ الأول هو “يغيت” متخصّص تكنولوجيا المعلومات المقيم في أوسكودار، الذي عمل في بنك “Yapi Kredi” التركي، والشخص الآخر هو “سنان” الذي اتّضحَ أنَّه تخرّجَ من الجامعة ذاتها مع المالك الأول “يغيت”، ما يرجّح أنَّهما صديقين سعيا للنيل من السوريين في تركيا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى