الكويتُ تتّخذُ موقفاً حاسماً تجاه المعتقلينَ والمختفينَ قسرياً في سوريا

أعلنت دولةُ الكويت عن موقفٍ حاسمٍ تجاه المعتقلين والمختفين قسريًّا في سجون نظام الأسد.

وجاء ذلك خلال كلمة لمندوب الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة السفير “جمال الغنيم” أمام مجلس الأمم المتحدة لحقوق الانسان, في دورته الـ”45″, عبْرَ تقنية الاتصال المرئي.

وأعرب السفير الكويتي عن تأييد بلاده توصية لجنة التحقيق الدولية المستقلة المعنية بسوريا باتخاذ جميع الإجراءات الممكنة للكشفِ عن مصير المعتقلين والمفقودين, مشيداً بتقرير اللجنة الذي أعدّته لهذه الدورة.

وأوضح أنّ هذه التوصية تواكب قرار مجلس الأمن رقم 2474، كما أنّها تتماشى مع المخاوف التي أعربت عنها بلاده بشأن العواقب المأساوية لمسألة المفقودين على حياة المتضرّرين من النزاعات وعائلاتهم.

وأكّد السفير أنّ بلاده تُدين بشدّة ما ورد فيه من انتهاكات خطيرة وممنهجة لحقوق الإنسان يتعرض لها أبناء الشعب السوري الشقيق فإنّها تدعو إلى إنهاء هذا الصراع الذي طال أمدُه.

وقال إنّ الكويت تشعر بالقلق الشديد على وجه الخصوص حيالَ استمرار الانتهاكات الصريحة للقانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان في النزاع السوري لاسيما ما يتعلّق بالاعتداءات المستمرة على المدنيين الأبرياء والاعتداءات العشوائية المتعمّدة على الأهداف المدنية واستخدام الأسلحة المحظورة.

ودعا “الغنيم” إلى إيجاد قنوات فاعلة للتواصل مع أسرِ هؤلاء المفقودين لضمان حقوقهم ولتلبية الاحتياجات النفسية لهم بشكلٍ مناسب.

وأكّد على موقفِ الكويت أنّ الحل السياسي للأزمة في سوريا هو الحل الوحيد الذي يلبّي تطلّعات الشعب السوري وفقاً لما ورد في بيان جنيف للعام 2012 واستنادًا إلى ما نصّ عليه قرار مجلس الأمن رقم 2254.

ودعا السفير الكويتي في كلمته, مجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان إلى التحرّك لوقفِ المزيد من التداعيات الإنسانية، معرِباً عن تطلع بلاده إلى تعاون الجميع مع جهود مبعوث الأمين العام الخاص الى سوريا “غير بيدرسن” الهادفة إلى تحقيق السلام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى