الميليشياتُ العراقيّةُ توقفُ هجماتِها على القواتِ الأمريكيّةِ بطلبٍ من إيرانَ

قالت عدّةُ مصادرَ إيرانيّة وعراقيّة لوكالة رويترز إنَّ الميليشياتِ العراقية الموالية لإيران أوقفت هجماتِها ضدَّ القوات الأمريكية في سوريا والعراق بعد زيارةِ زعيمِ ميليشيا “فيلق القدس” إسماعيل قاآني إلى بغداد.

وأشارت المصادر إلى أنَّ قاآني التقى بممثّلي عدّةِ ميليشيات في مطار بغداد يوم 29 كانون الثاني، بعد أقلَّ من 48 ساعةً من اتّهام واشنطن لهذه الميليشيات بالوقوف وراءَ مقتل ثلاثةِ جنودٍ أمريكيين في موقع البرج 22 العسكري بالأردن.

وبحسب المصادر، فإنَّ قاآني، أبلغ الميليشياتِ بأنَّ سفكَ الدماء الأمريكية يخاطرسيقابل بردٍّ أمريكي عنيف، وأنَّه يتعيّنُ على الميليشيات أنْ تبتعدَ عن المشهد لتجنّبِ شنِّ ضرباتٍ أمريكيّةٍ على كبار قادتها أو تدميرِ بنيتها التحتية الرئيسية أو حتى الانتقام المباشر من إيران.

ولفتت إلى أنَّ إحدى الميليشيات لم توافقْ في البداية على طلب قاآني، لكنَّ معظمَ الميليشيات الأخرى وافقت، وفي اليوم التالي، أعلنت ميليشيا “كتائب حزب الله” المتحالفةُ مع إيران أنَّها ستعلّق هجماتِها.

وقال قياديٌّ كبيرٌ في إحدى الميليشيات العراقية الموالية لإيران للوكالة، “بدون تدخّلِ قاآني المباشر، كان من المستحيل إقناعُ كتائب حزب الله بوقفِ عملياتِها العسكريّةِ لتهدئة التوتّرِ”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى