الهجرةُ التركيّةُ تردُّ على ادعاءاتِ رايتس ووتش فيما يخصُّ ترحيلِ اللاجئين السوريينَ قسراً

وصفتْ رئاسةُ الهجرة التركية التقريرَ الصادرَ عن منظمة “هيومن رايتس ووتش” حول احتجازِ وترحيل اللاجئين السوريين بـ”الفاضح” و”البعيدِ عن الواقع”، معتبرةً أنَّ المنظمة تجاهلت الإشادةَ الدولية بسياسة تركيا النموذجية بشأن اللاجئين.

وأكّدت الهجرةُ التركية في بيانٍ، أنَّ ادعاءَ المنظمة بأنَّ السوريين أُجبروا على العودة إلى سوريا بشكل غيرِ قانوني لا تعكس الحقيقةَ، مشيرةً إلى أنَّ المنظمة تجاهلت الردودَ التي أرسلتها رئاسةُ الهجرة بشأن مزاعمِ الترحيل في التقرير.

وأضاف البيان: “في إجراءات العودةِ الطوعية، يوقّع السوريون على استماراتِ العودة بحضور شاهدٍ، ويتمُّ توجيهُهم إلى البوابات الحدودية التي يريدون الخروج منها”.

وأشارت إلى عودة 530 ألفَ سوري طواعيةً إلى ديارهم منذ عام 2017، معتبرةً أنَّ التقاريرَ الضيّقة القائمة على عيّنةٍ لا تعكس الحقيقةَ، بل تحمل فقط خطرَ الإضرار بثقافة التسامح بين المضيف والمجتمعاتِ الأجنبية من خلال تزويرِ الواقع.

وكانت منظمة “هيومن رايتس ووتش” كشفتْ في تقريرٍ نشرته مؤخّراً، أنَّ أنقرة قامت باعتقال واحتجازِ وترحيل مئاتِ اللاجئين السوريين، وأغلبُهم من الرجال والفتيان بشكلٍ تعسّفي إلى بلادهم ما بين شهري شباط وتموز الماضيين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى