الهلالُ الأحمرُ القطري يوفّرُ أدويةً لمرضى السرطانِ شمالي سوريا

أعلن “الهلالُ الأحمر القطري” أمس الأحد، عن توفيره كميّةً من الأدوية الأساسية للسرطان بقيمة مليونِ دولارٍ أميركي، لعلاج مرضى السرطان في شمال غربي سوريا ولمدّة 5 أشهرٍ.

جاء ذلك ضمن مشروعِ “جسور الشفاء والأمل”، الذي نفّذه الهلالُ الأحمر القطري في محافظة إدلب عبرَ مكتبه التمثيلي في مدينة غازي عنتاب التركية.

وقال الهلال الأحمر في بيان، إنَّ هذه المساعداتِ الطبيّةِ والدوائيّة جاءت بهدف تغطيةِ الاحتياجاتِ العلاجية لمرضى السرطانِ من النازحين والأهالي في الشمال السوري، حيث بلغ عددُ المستفيدين نحو 3,700 مستفيدٍ مباشر، و18,500 مستفيدٍ غيرِ مباشر.

وأضاف البيان، أنَّ المساعدات أيضاً تهدف إلى توفير أجهزةٍ ومعدّاتِ التشخيص والعلاج المبكّر، وبناءِ قدراتِ 25 شخصاً من الكوادر الطبيّة العاملة في مراكز السرطان بالمناطق المستهدفةِ.

وتمّ توريدُ 46 صنفاً من الأدوية الكيماوية والمناعية عاليةِ الكلفةِ إلى مستودعات الهلال الأحمر القطري في شمالي سوريا، بالإضافة إلى توريد أجهزةِ تشخيصٍ وعلاجٍ مبكّر لخدمة 3,500 مريضٍ، بحسب البيان.

وذكرَ أنَّه من المقرّر أنْ يساهمَ المشروعُ في الكشف المبكّرِ وعلاج مرضى السرطان من جميع الفئات العمرية ذكوراً وإناثاً، من خلال توفير الأجهزة التشخيصيّة الحديثةِ والأدوية العلاجية.

وأشار، إلى أنَّ المشروعَ يعمل على بناءِ قدرات العاملين في علاج مرضى السرطان، بالتنسيقِ مع الشركاء ومديريات الصحة، فضلاً عن أثرِه الاجتماعي والاقتصادي الإيجابي من خلال تغطية الفجوة في سلاسل الإمدادِ لمراكز علاج مرضى السرطان، ما يساعد على استمرارية الخدماتِ التخصصيّة المنقذةِ للحياة مجّاناً.

وكانت منظمةُ “الأمين” للمساندة الإنسانية قد أدخلت، شهر أيلول الماضي، أوّلَ جهازٍ إشعاعي لعلاج الأورام السرطانية إلى شمال غربي سوريا.

وسبق أنْ أكّدت مديريةُ صحةِ إدلب، في بيان خلال شهر حزيران الماضي، وجودَ أكثرَ من 3000 مريضِ سرطان، بينهم 65‎%‎ أطفال ونساء، نصفُ هؤلاء المرضى تقريباً يتوفّرُ علاجُهم في المنطقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى