الولاياتُ المتحدةُ الأمريكيةُ تعلنُ دخولَ قانونِ “قيصرَ” حيزَ التنفيذِ

أعلنت سفارة الولايات المتحدة الأمريكية في دمشق، اليوم الثلاثاء، عن دخول قانون “قيصر” حيزَ التنفيذ الذي يفرض عقوبات على “نظام الأسد”.

وأفادت السفارة الأمريكية في دمشق، على حسابها الرسمي في موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، بأنّ “قانون قيصر” دخل حيزَ التنفيذ وبدأت العقوبات على “نظام الأسد”, وأكّدت التزام الولايات المتّحدة بضمان وصول الدعم الإنساني الدولي للمدنيين في سوريا عن طريق التنسيق الوثيق مع شركائها الدوليين.

وقالت سفيرة الولايات المتحدة الامريكية في مجلس الأمن “كيلي كرافت” إنّ عقوبات قانون قيصر لا تطال الشعب السوري بل نظام الأسد والفاسدين, وأضافت أنّ بلادها ستحرم نظام الأسد من الحسم العسكري عبْرَ قطع الإيرادات عنه.

وطالبت السفيرة الأمريكية من نظام الأسد بالإفراج فوراً عن آلاف المعتقلين بسجونه, وأوضحت أنّه لا يجب تسييس المساعدات الإنسانية بسوريا واستغلال نظام الأسد لها.

ويفرض “قانون قيصر” الذي أقرّته الولايات المتحدة الأمريكية عقوبات جديدة على كلِّ من يدعم نظام الأسد المتهم بارتكاب جرائم حرب مالياً أو عينياً أو تكنولوجياً.

وسيشمل القانون توسيع نطاق العقوبات لتشملَ قطاعات رئيسية من اقتصاد نظام الأسد أو الكيانات السورية الداعمة له، للوصول إلى مرحلة إعادة إعمار سوريا انطلاقاً من المحاسبة والعدالة لضحايا نظام الأسد.

ومن المفترض أنْ تطولَ العقوبات القوات الأجنبية، ومن أهمها جيش الاحتلال الروسي، والمرتزقة المتعاقدون مع نظام الأسد، وشركات الطاقة التابعة له، وكلّ العقود التي أبرمت مع نظام الأسد ستطولها العقوبات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى