الولاياتُ المتحدةُ تضغطُ على ميليشياتِ “قسدٍ” للانسحابِ من المناطقِ المحاذيةِ للحدودِ التركيةِ

قالت مصادرُ في واشنطن إنَّ الولاياتِ المتحدة تتّجه للموافقة على إرغام ميليشياتِ “قسد”، على الانسحاب من بعض المناطق الحدودية مع تركيا، وإحلالِ مجالسَ عسكرية من المكوّن العربي مكانَها.

وأوضحت المصادر لموقع تلفزيون سوريا، إنَّ واشنطن وافقتْ على إبعاد الشخصيات المطلوبة لتركيا، وعرضت فكرةَ جمعِ الأسلحة التي تهدّد الأراضي التركية، والتحفّظِ عليها أمريكياً.

وأشارت إلى أنَّ واشنطن ليست منفتحةً على فكرة مشاركة تركية مباشرةً في هيكلة القوات التي ستحلُّ مكانَ “قسد”، كما أنَّها لا تنظر بإيجابية لمسألة تعديلِ اتفاق أضنة الأمني، بما يوسّعُ من صلاحيات الجيش التركي في مكافحة الإرهاب لتشملَ 32 كيلومتراً داخل سوريا.

ولفتت إلى أنَّ أنقرة أبلغت واشنطنَ برغبتها في تخصيص مبعوث أمريكي خاص في سوريا، لضمان زيادةِ اهتمام الولايات المتحدة بالملفِّ السوري، ولتخفيفِ سطوةِ مسؤول مجلس الأمن القومي الأمريكي بريت ماكغورك على سياسات واشنطن المتعلّقةِ بسوريا، كونَه يُعتبر من أهمِّ الداعمين لميليشيا “قسد”، وفقَ الموقع.

ونبّهت إلى أنَّ المسؤولين الأتراك أكّدوا لنظرائهم الأمريكيين، أنَّ خطوات التطبيع تجاه النظام لا تهدفُ إلى إعطائه الشرعية، وإنّما محاولةُ البحث عن حلولٍ للملفّات العالقةِ التي تؤرّقُ أنقرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى