اليونيسف: 850 ألفَ طفلٍ تضرّروا من الزلزالِ التركي السوري

أعلنت منظمةُ الأمم المتحدة للطفولة “يونيسف” إنَّه لا يزال هناك أكثرُ من 850 ألفَ طفلٍ نازحٍ بعد اضطرارهم لتركِ منازلهم المتضرّرة أو المدمّرة بفعل الزلزال المدمِّر الذي ضرب الشمالَ السوري والجنوبَ التركي في السادس من الشهر الماضي.

وأكد تقريرٌ صادرٌ عن المنظمة التابعة للأمم المتحدة أنَّ تأثيرَ الزلازل على أطفال المنطقة وعائلاتهم كان صعباً حيث أنَّ العديدَ من العائلات فقدت منازلَها وتعيش الآن في ملاجئ مؤقّتة.

وأشار التقريرُ إلى الوضع في تركيا حيث يقيم أكثرُ من 1.9 مليون شخصٍ في مآوي مؤقّتة والخدماتُ التي تصلهم محدودةً للغاية ويحتاج 2.5 مليون طفلٍ في البلاد إلى مساعدةٍ إنسانية عاجلة.

أما في سوريا، فتقول اليونيسف إنَّ 500 ألفَ شخصٍ قد أجبروا على تركِ منازلهم بسبب الزلازل، ويخشى العديدُ من الأطفال العودةَ إلى منازلهم المتضررة، وجاء الزلزال في ظلِّ أكبرِ هجرةٍ شهدتها سوريا خلال الـ 12 عاماً الماضية بلغ عددُ المهجرين أكثرَ من 6 ملايين شخصٍ، وضعتهم على حافة الكارثة.

وأعلنت اليونيسف أنَّها  وصلت إلى مساعدة نصفِ مليونِ شخصٍ من خلال خدمات وإمدادات المياه والصرف الصحي والنظافة المُنقذةِ للحياة، وتمَّ دعمُ أكثرً من 130 ألفَ طفلٍ دون سنِّ الخامسة بخدمات التغذية في جميع المناطق المتضرّرة من الزلزال، بالإضافة إلى 100 ألفِ طفلٍ ومُقدّمِ رعاية بالدعم النفسي، بما في ذلك الإسعافاتُ الأولية النفسية وقدّمت لوازمَ تعليمية ومجموعاتٍ ترفيهية لتوزيعها على المدارس.

وتطلب اليونيسف في تركيا،  196 مليونَ دولارٍ أمريكي للوصول إلى 3 ملايين شخصٍ، من بينهم 1.5 مليون طفلٍ، فيما تحتاج في سوريا إلى 172.7 مليونَ دولارٍ أمريكي لتقديم الدعمِ الفوري المنقذِ للحياة إلى 5.4 ملايين شخصٍ (بما في ذلك 2.6 مليون طفلٍ) تأثّروا بالزلزال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى