انتخابُ رئيسٍ جديدٍ لحكومةِ الإنقاذِ في إدلبَ

أعلن “مجلسُ الشورى العام” العاملُ في إدلب منحَ الثقة للمهندس محمد البشير كرئيسٍ جديد لحكومة الإنقاذ في دورتها السابعة، وذلك خلفَاً للمهندس علي كده، الذي تولّى رئاسة الحكومة أربعَ دوراتٍ متتاليةٍ.

ووفق معرّفات حكومة الإنقاذ، فقد صوّت أعضاءُ مجلس الشورى العام في منطقة إدلب، اليومَ السبت، بالأغلبية المطلقة على منح الثقةِ للرئيس الجديد لحكومة الإنقاذ محمد البشير، بعد أنْ عرضَ الأخيرُ سيرتَه الذاتيةَ وخطّته للدورة الجديدة، وقد أُعطيَ مهلةً مدّتها 30 يوماً لتشكيل حكومته.

وكان مجلس الشورى قد أعلن في 27 كانون الأول 2023، انتهاءَ الدورة السادسة لحكومة “الإنقاذ”، مع اعتبارها في ذلك الحين حكومةَ تسيير أعمال لحين تشكيلِ حكومة جديدة.

وينحدر البشيرُ من بلدة مشون في منطقة جبل الزاوية جنوبي محافظةِ إدلب، وهو من تولّدِ عام 1983 وحاصلٌ على إجازة في الهندسة الكهربائية والإلكترونية قسمِ الاتصالات من جامعة حلب عام 2007، وإجازة في الشريعة والحقوق مرتبةَ شرفٍ من جامعة إدلب عام 2021.

وشغل البشير منصبَ وزيرِ التنمية في حكومة الإنقاذ في دورتها الخامسة لعام 2022، وعدّةَ مناصبَ أخرى أبرزها مديرُ شؤون الجمعيات في وزارة التنمية والشؤون الإنسانية، ونائبُ مديرِ شؤون الجمعيات في وزارة التنمية والشؤون الإنسانية، ومديرٌ للتعليم الشرعي في وزارة الأوقاف والدعوة والإرشاد لمدّة عامين ونصف، ومديرُ معهد الأمل التعليمي لمدّة عامٍ، كما عمل رئيساً لقسم الأجهزة الدقيقة في معمل الغاز التابعِ للشركة السورية للغاز عام 2011.

وكان مجلسُ الشورى العام في حكومة الإنقاذ التابعةِ لـ”هيئة تحرير الشام” قد أعاد انتخابَ علي كده، في 24 كانون الأول عام 2022، رئيساً للحكومة، للمرّة الرابعةِ على التوالي، في محافظة إدلب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى