انطلاقُ الاجتماعِ الرباعي في موسكو بخصوصِ التقاربِ التركيِّ مع نظامِ الأسدِ

بدأ اليومَ الثلاثاء 4 نيسان، اللقاءُ الرباعي لنوّاب وزراءِ خارجية روسيا وتركيا وإيران ونظام الأسد، في موسكو، وفقَ ما أفادتْ وكالةُ الأناضول التركيّةُ الرسمية.

وقالت الوكالةُ، إنَّ وزيرَ الخارجية الروسي سيرغي لافروف ألقى كلمةَ افتتاحِ الاجتماع الذي عُقِدَ في مقرِّ وزارة الخارجية.

ويشارك في الاجتماع نائبُ وزيرِ الخارجية التركي بوراق أكجابار، وميخائيلُ بوغدانوف الممثّلُ الخاصُ للرئيس فلاديمير بوتين في الشرق الأوسط والدولِ الأفريقية ممثّلاً لروسيا، وعلي أصغر حاجي مستشارُ الشؤون السياسية لوزير الخارجية ممثّلاً عن إيران، وأيمنُ سوسان نائبُ وزير الخارجية ممثّلاً عن نظام الأسد.

ونقلت الوكالةُ عن مصادرَ دبلوماسية، أنَّ اجتماعَ اليوم سيكون تمهيداً لاجتماع مرتقبٍ بين وزراءِ خارجية الدول الأربع، مشيرةً إلى أنَّ الأطراف ستتبادلُ وجهاتِ النظر بشأن جدول الأعمال الذي يمكن أنْ يجتمعَ به الوزراءُ ومجالات التعاون التي يمكنُهم النظرُ فيها.

من جانبها، قالت وكالة أنباء نظام الأسد “سانا” أنَّ “وفدَ النظام سيركّز في الاجتماع على ثلاثِ نقاطٍ رئيسيّة، هي ضرورةُ إنهاءِ الوجود التركي غيرِ الشرعي على الأراضي السورية، وعدمُ التدخّل في الشؤون الداخلية السورية، ومكافحةُ الإرهاب بكلِّ أشكاله”.

وأمس الاثنين، جرت اجتماعاتٌ ثنائيّةٌ تمهيدية بين الوفود المشاركة، حيث التقى وفدُ نظام الأسد مع ميخائيل بوغدانوف وعلي أصغر حاجي، وجرى خلالَ اللقاء التشاورُ والتنسيقُ بين الجانبين بخصوص الاجتماع الرباعي.

كما التقى سفيرُ تركيا لدى موسكو، محمد سامسار، بسفير نظامِ الأسد، بشارِ الجعفري، في مقرِّ وزارةِ الخارجية الروسية في العاصمة موسكو.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى