انطلاق أولى جلساتِ “اللجنةِ الدستوريةِ” السوريةِ رسمياً في جنيفَ اليومَ

تعقد اجتماعات “اللجنة الدستورية” السورية اليوم بحضور المبعوث الأممي إلى سوريا، غير بيدرسون، ووفود نظام الأسد والمعارضة السورية والمجتمع المدني.

وأوضحت مصادر مطّلعة على جدول الأعمال، أنّ الاجتماعات ستبدأ الساعة 12 ظهرًا من ظهر اليوم الأربعاء 30 تشرين الأول بتوقيت جنيف وستستمرّ لمدّة ساعة واحدة، يعقبها غداءٌ.

وأوضحت المصادر أنّ برنامج الاجتماع سيتضمّن كلمة ترحيبية من بيدرسون، تليها كلمتان لكلٍّ من رئيسي وفدي نظام الأسد والمعارضة السورية باللجنة الدستورية.

وأشار إلى أنّ اجتماعات عمل اللجنة الدستورية ستؤجّل إلى يوم غدٍ الخميس.

وعيّنت هيئة التفاوض العليا لقوى الثورة والمعارضة السورية، هادي البحرة، رئيسًا مشتركًا للجنة الدستورية، بينما عيّن نظام الأسد أحمد الكزبري كرئيس مشارك عنه في اللجنة.

وأمس عقد المبعوث الأممي لقاءات منفصلة مع كلٍّ من الوفود المشكّلة للجنة على حدّة.

وقبيل الانطلاق الرسمي لأعمال اللجنة، شهدت جنيف اجتماعات متعدّدة بين الأطراف المعنية.

كما عقد وزراء خارجية الدول الضامنة، التركي مولود جاووش أوغلو، والروسي سيرغي لافروف، والإيراني محمد جواد ظريف، لقاء ثلاثيًا، واجتمعوا مع المبعوث الأممي.

وتضمّ “اللجنة الدستورية” 150 عضوًا، يمثّلون نظام الأسد والمعارضة السورية والمجتمع المدني بالتساوي.

ومن المقرّر أنْ تعقد اللجنة المصغرة (أو لجنة الصياغة) أولى جلساتها، الجمعة 1 من تشرين الثاني المقبل، في مقرّ الأمم المتحدة بجنيف، تمهيدًا لبدء العمل بإصلاح دستوري.

وكان المبعوث الأممي إلى سوريا، غير بيدرسون، قد اعتبر، الاثنين الماضي، أنّ بدء اللجنة الدستورية عملها سيشكّل “بارقة أمل” للشعب السوري، ويمكنه أنْ يمهّدَ لتسوية سياسية للنزاع.

وقال خلال مؤتمر صحفي في جنيف “أؤمن أنّ إطلاقَ اللجنة الدستورية يجب أنْ يكونَ بارقة أمل للشعب السوري الذي طالت معاناته”، موضّحًا أنّ تشكيلها “يُعدّ أول اتفاق سياسي بين الحكومة السورية والمعارضة” على حدِّ وصفه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى