بايدن يوقّعُ على قانونِ ” الكبتاغون 2″ لمعاقبةِ نظامِ الأسدِ بعدَ إنجازهِ من قِبلِ الكونغرس الأمريكي

أجاز مجلسُ الشيوخ الأمريكي قانونَ “الكبتاغون 2” الذي سيخنقُ نظامَ الأسد وجميعَ المتعاملين معه بشكلٍ أكبرَ، ويمنع عنه المواردَ الماليّة التي تأتيه من تجارة المخدّرات.

وأعلن التّحالفُ الأميركي لأجل سورية والمجلسُ السوري الأميركي أنَّ مجلسَ الشيوخ أجازَ مشروعِ قانون مكافحةِ تجارة الأسد بمخدّرات الكبتاغونِ (الكبتاغون 2) ضمن حزمةٍ تشريعيّة مستعجلةٍ.

وقال محمدُ علاء غانم مسؤولُ السياسات في المجلس السوري الأمريكي إنَّ نتيجةَ تصويتِ أعضاءِ مجلس الشيوخ كانت 79 مؤيّداً بينما رفضه 18 فقط.

وأشار غانم أنَّ مشروعَ القانون في طريقه لمكتب الرئيسِ الأمريكي جو بايدن، لتوقيعه ليصبحَ بعدَها قانوناً نافذاً وواجبَ التطبيق.

وأيّد مجلسُ الشيوخ الأميركي، أمسِ الثلاثاء، مشروعَ المساعداتِ الخارجية وحجمِها 95 مليارَ دولار لتوفير المعونةِ الأمنيّة لأوكرانيا وإسرائيل وتايوان، وكان قانونُ “الكبتاغون 2” ضمن هذا المشروع، الذي تمّت الموافقةُ عليه.

وتتضمّن الحزمةُ التي وافق عليها مجلسُ الشيوخ مجموعةً من القوانين، وذلك بعد موافقةِ مجلس النوّاب الأمريكي عليها سابقا، والتي تتضمن تعديلاتٍ عديدةً على مشاريع قوانين كان قد أقرّها مجلسُ الشيوخ قبلَ حوالي شهرين وبالتالي تمَّ صياغةُ ما تمَّ التوافقُ عليه في مجلسي النوّاب والشيوخ، وسيرسَل للرئيس بايدن لتوقيعه وإصداره .

والقوانينُ التي كانت ضمن الحزمةِ مستعجلةٌ ويريدها الرئيسُ الأمريكي بسرعة ، وتتضمّن حزمةَ مساعداتٍ لأوكرانيا وإسرائيل وتايوان واستغلَّ ذلك الجمهوريون في مجلس النوّاب حيث ألحقوا بتلك القوانينِ حزمةً كبيرةً من ( قضايا تخصُّ حمايةَ الحدود – قضايا تخصُّ السياسةَ الخارجية – قضايا تخصُّ العقوباتِ وتجميد ومصادرة أصول روسية – فصل كامل لتفكيك الشبكاتِ المالية للمنظّمات الفلسطينية “حماس والجهاد الإسلامي”، وفي الصفحة 238 من الحزمة تمّت إضافةُ قسمٍ “قمع الاتّجار الغير مشروع للكبتاغون (الكبتاغون 2)”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى