بريطانيا ترفعُ العقوباتِ عن عمِّ أسماءِ الأسدِ رغمَ اتّهامِه بتمويلِ حكومةِ الأسدِ

رفعت السلطات البريطانية، العقوبات المفروضة على رجلِ الأعمال السوري طريف الأخرس، عمِّ أسماء الأسد زوجة رأس النظام بشار الأسد، كما أوقفت تجميد أصوله، دونَ الكشف عن خلفيات هذا القرار، رغم اتّهامه بتمويل حكومة النظام.

وقالت الخارجية البريطانية إنَّ هذا الإجراء جاء بعد مراجعة عادية لعقوبات المملكة المتحدة المفروضة بموجب “قواعد المجموعة الأوروبية للتعاون الإقليمي” (EU Exit) التي تمَّ تبنّيها عام 2019.

وأشارت صحيفة “تلغراف” البريطانية، إلى أنَّ هذه تُعدُّ المرّة الأولى التي تشطب فيها الحكومة البريطانية اسم شخص من قائمة العقوبات المفروضة بموجب القواعد الجديدة التي تمَّ تبنّيها بعدَ “بريكست” لدعم العقوبات ضدَّ الأفراد المرتبطين بحكومة النظام، وتضمُّ هذه القواعد تصنيف “شخص بارز يدير أو يسيطر على أعمال في سوريا”.

وكان اسم الأخرس (70 عاماً) أدرِج على قائمة العقوبات الخاصة بالاتحاد الأوروبي لأوّل مرّة في أيلول (سبتمبر) 2011، كـ”رجل أعمال بارزٍ يستفيد من النظام ويدعمه”.

وفي عام 2014، أصدرت المحكمة العليا البريطانية حكماً بسجن الأخرس 12 شهراً بتهمةِ إهانة المحكمة لعدم دفعه 26 مليون دولار إلى شركة أمريكية ضمن إطار صفقة متعلّقة بصادرات غذائية إلى سوريا، كما رفض الاتحاد الأوروبي الطعنَ الذي قدَّمه الأخرس في أبريل 2016 بطلب رفعِ العقوبات عنه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى