بسببِ غزوِ أوكرانيا.. روسيا تُعيدُ أنظمةَ “S300” من سوريا إلى أراضيها

أعلنت شركةُ استخبارات فضائية إسرائيلية، أمس الجمعة، أنَّ روسيا أعادت شحنَ نظامِ الدفاع الجوي المتقدّم “S300” من سوريا إلى موسكو وسطَ غزوها لأوكرانيا.

ونشرت شركة “إيمدج سات إنترناشيونال” صوراً تظهر أنَّ نظام “S300” الموجودَ في شمالِ غرب سوريا قد تمَّ تفكيكُه خلال الأسابيع الأخيرة بعد أنْ كان موجوداً بالمنطقة لعدّةِ سنواتٍ.

وبحسب ما نقلت صحيفة “تايمز أوف إسرائيل”، فإنَّ نظامَ الدفاع الجوي الروسي نقل إلى ميناء طرطوس، حيث تمَّ شحنه إلى ميناء نوفوروسيسك على البحر الأسود.

وقالت الشركة الإسرائيلية إنَّه من المتوقّع أنْ ترسوَ السفينة في المدينة الساحلية الروسية يومَ الجمعةِ المقبل.

وترجّح الشركة أنَّ البطارية أعيدت إلى روسيا من أجل تعزيزِ دفاعاتها الجوية، التي ورد أنَّها تضرّرت جرّاءَ الحرب المستمرّة في أوكرانيا منذ شباط الماضي.

في عام 2018، قدّمت روسيا نظامَ الدفاع الجوي المتقدّم “S300” لقوات الأسد مجاناً، حيث نقلت ثلاثَ كتائب مع ثماني قاذفاتٍ لكلٍّ منها إلى نظام الأسد على الرغم من الاعتراضاتِ الشديدة من الولايات المتحدة والاحتلال الإسرائيلي.

وجاء تسليمُ روسيا لنظام الدفاعِ الجوي لنظام الأسد في أعقابِ إسقاطِ طائرة تجسسٍ روسية من قِبل قوات الأسد التي كانت تردُّ على غارة إسرائيلية فوق المجال الجوي السوري.

وألقت روسيا باللوم على إسرائيل في الحادث الذي أسفر عن مقتلِ 15 من أفراد الطاقم الروسي.

وإلى جانب تزويدِ نظامِ الأسد بدفاعاتها الجوية، تحتفظ موسكو أيضاً بأحدثِ أنظمة الدفاع الجوي من طراز “S400” لحماية مصالحِها في سوريا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى