بسببِ هجماتِه التي هجّرتْ الملايينَ.. تركيا تتّهمُ نظامَ الأسدِ بالمساهمةِ بنشرِ “كورونا” في إدلبَ

وجّه المندوب التركي الدائم لدى الأمم المتحدة “فريدون سينيرلي أوغلو” خلال مشاركته في اجتماع مجلس الأمن بشأن سوريا، عبْرَ اتصال مرئي دعوة بلاده لوقف انتهاكات اتفاق الهدنة في إدلب السورية، وكافة الأنشطة الاستفزازية فيها.

كما أشار “سينيرلي أوغلو” إلى ازدياد الإصابات بفيروس كورونا في شمال غرب سوريا بشكلٍ كبير، لافتاً إلى أنّ هجمات نظام الأسد أدّت إلى تهجير الملايين، واحتشادهم في منطقة جغرافية ضيّقة، الأمر الذي يساهم في زيادة سرعة تفشّي الفيروس، موضّحاً أنّ نحو نصف أعداد المصابين تمّ تشخيصها في ريف حلب الشمالي.

وأضاف أنّه أكثر من 1.3 مليون شخص في شمال حلب باتوا محرومين من المعونات، عقبَ إغلاق معبر “باب السلامة” أمام مرور المساعدات الإنسانية، مؤكّداً أنّ هذا الأمر ساهم في زيادة تردّي الأوضاع الصحية بالمنطقة، داعياً مجلس الأمن لإعادة فتح المعبر أمام مرور المساعدات الإنسانية.

وشدّد المندوب التركي على استمرار إصرار تركيا في تأمين وقفِ إطلاق النار في إدلب شمال غرب سوريا، واتخاذ كافة التدابير العسكرية اللازمة من أجل الحفاظ على التهدئة في الميدان.

ومن جانب آخر، أكّد “سينيرلي أوغلو” على أنّ تنظيم “ي ب ك/ بي كا كا” الإرهابي يشكّل أحدَ العوائق أمام السلام والاستقرار في سوريا، مضيفاً بأنّ التنظيم الإرهابي نفّذ في العام الأخير أكثر من 250 هجوماً إرهابياً، ما أدّى لمقتل وإصابة مئات المدنيين السوريين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى