بعدَ انقطاعِها لسنواتٍ.. الكهرباءُ التركيةُ تعيدُ النورَ إلى شوارعِ إدلبَ

بدأت شركةُ “جرين إنيرجي” الخاصة باستجرار الكهرباء من تركيا لتغذية المدن والبلدات الكبرى بإدلبَ، بعد حصولها وفقَ القيِّمين عليها، على موافقة السلطات التركية و”حكومة الإنقاذ” العاملة في المحافظة.

وبحسب وكالة الأنباء الفرنسية في تقرير إنَّ المؤسسات التجارية والمرافق الخدمية في مدينة إدلب ومناطق في ريفها قرب الحدود التركية باتت تحظى منذ مطلعِ الشهر الحالي بتغطية تتجاوز 15 ساعة يومياً، بينما تنعم المنازل بالتيار لعشرِ ساعات على الأقلِّ.

وقال المدير التنفيذي للشركة أسامة أبو زيد إنَّ العمل بدأ في مرحلة أولى بإنشاء محطة تحويل في الجانب التركي، تولّت الحكومة التركية تجهيزَها, وفي مرحلة ثانية، أنشئت محطة استقبال في مدينة حارم، تكفّلت الشركة بتجهيزها.

وتقتصر التغذيةُ حالياً على المدن ذات الكثافة السكانية الأعلى كإدلب وحارم وسرمدا والدانا وسواها وفقَ (أبو زيد)، على أنْ يتمَّ تأمين الكهرباء لبقية المناطق بعد تجهيز الشبكات وخطوط الإمداد اللازمة.

وتسعّر الشركة الأمبير الواحد بخمسين ليرة تركية، ويمكن للمواطنين شراء بطاقات مسبقة الدفع.

ومنذ عام 2015 قطعت حكومة الأسد التيار الكهربائي عن المحافظة بعد سيطرة فصائل الثوار، وبات الأهالي يعتمدون على المولدات الكهربائية وألواح الطاقة الشمسية لتأمين التيار الكهربائي لساعات محدودة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى