بعدَ حظرِ المناطقِ.. إدارةُ الهجرةِ تلغي الحمايةَ المؤقّتةَ لآلافِ اللاجئينَ السوريينَ في تركيا

أرسلت إدارةُ الهجرة الإقليمية التركية GÖÇ İDARESİ رسالة موحّدة أمس الأربعاء، لآلاف اللاجئين السوريين في تركيا حاملي وثيقة “الحماية المؤقتة”، تشير إلى إلغاءِ وإيقاف قيدِهم بشكلٍ كامل.

وتضمّنت الرسالة ( Göç İdaresine beyan ettiğiniz adres güncel olmadığı veya yapılan tahkikatta evde bulunmadığınızdan dolayı geçici korumanız iptal edilmiştir. En kısa sürede randevu alarak İl Göç İdaresi Müdürlüğüne geliniz.”.

وتعني “تم إلغاء الحماية المؤقّتة الخاصة بك لأنَّ العنوان الذي أعلنته لإدارة الهجرة ليس مُحدثاً أو لم تكن في المنزل أثناءَ زيارة البوليس للتحقّق من وجودك في العنوان. تعال إلى المديرية الإقليمية لإدارة الهجرة /شعبة الأجانب/ الأمنيات في ولايتك الأصلية عن طريق تحديد موعدٍ في أقرب وقتٍ ممكن )”.

وفي 8 من شهر شباط المنصرم عقدت الهيئاتُ والمنظمات السورية لقاءً مع وزير الداخلية سليمان صويلو ورئيس دائرة الهجرة المركزية، حيث نُشر بيانٌ حذَّرت بعضُ المنظمات اللاجئينَ السوريين من “تجميد” قيودهم في حال لم يتمَّ التحقّقُ من عناوينهم السكنية ( وفق بيانات رئاسة الهجرة فإنّ 29% من اللاجئين السوريين قيودهم السكنية غيرُ صحيحة).

وفي 22 من الشهر ذاته نشرت صحيفة Hürriyet قرارَ وزارة الداخلية التركية بإطلاق برنامج Seyreltme أو ما يعرف ببرنامج التخفيف و المتضمن إيقاف طلبات قيود السكن الخاصة باللاجئين السوريين في حال تجاوزت نسبتهم 25% من إجمالي سكان الحي أو المنطقة، أُلحق القرار بحزمة قوانين تمنعُ اللاجئين السوريين المسجلين تحت بند الحماية المؤقّتة من تقييد نفوسهم في 16 ولاية ، و 800 حي في 52 ولاية.

وتقول بعض المعلومات، إنَّ كثيراً من الأسر السورية قامت بتحديث بياناتها مؤخّراً في مراكز الهجرة و شعبة الأجانب وأنجزت كلَّ الإجراءات الإدارية المترتّبة على تثبيت عناوينهم السكنية، لكن وبالرغم من ذلك تفاجئوا اليوم بتوقّف قيودهم، وبعض العائلات السورية أشارت بأنّ عناصر الأمن تحققوا من تواجد كلِّ أفراد الأسرة في العنوان ذاته، لكنْ بالرغم من ذلك تمَّ توقيفُ قيودهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى