بوتين عازمٌ على غزوِ أوكرانيا

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، إنَّ نظيره الروسي فلاديمير بوتين اتّخذ قراراً بغزو أوكرانيا.

وبحسب مؤتمر صحفي عقده بايدن في البيت الأبيض، أمس الجمعة، قال فيه إنَّ القوات المدعومة من روسيا قامت بخروقات جسيمةٍ لوقف إطلاقِ النار في الأيام الأخيرة.

إذ تلقّي تلك القواتُ اللومَ على أوكرانيا فيما يتعلّقُ بالهجمات في دونباس، مشيراً إلى أنَّ روسيا تمارس حملةَ تضليلٍ كبيرة، لاختلاق الذرائعِ لمهاجمة أوكرانيا، في ظلِّ وجودِ نحو 150 ألفَ جنديّ روسيّ على حدود أوكرانيا وبيلاروسيا وفي البحر الأسود.

وتابع: ” لدينا أسبابنا التي تدفعنا للاعتقاد بأنَّ روسيا ستهاجمُ أوكرانيا خلال الأيامَ المقبلة، كما نعتقد أنَّه سيتمُّ استهدافَ العاصمة الأوكرانية كييف أيضاً، التي يعيش فيها 2.8 مليون شخص بريء”.
في حين أكّد بايدن أنَّ الولايات المتحدة لن ترسلَ جنوداً إلى أوكرانيا، لكنَّها ستواصل مساعداتها الدفاعية لهذا البلد، وشدَّد على أنَّ الغرب متّفقٌ وحازمٌ فيما يخصُّ فرضَ عقوبات قاسية على روسيا حالَ أقدمتْ على غزو أوكرانيا.

وتوتّرت العلاقاتُ بين كييف وموسكو على خلفية ضمِّ روسيا شبه جزيرة القرم الأوكرانية إلى أراضيها بطريقةٍ غيرِ قانونية، ودعمِها الانفصاليين الموالين لها في “دونباس”.

يُذكر أنَّ دولاً غربية وجّهت اتهامات إلى روسيا بشأنِ حشدِ قواتها قربَ الحدود الأوكرانية، فيما هدّدتْ واشنطن بفرض عقوبات على موسكو في حال شنّتْ هجوماً على كييف.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى