بوتين يؤكّدُ تصميمَ روسيا على دعمِ نظامِ الأسدِ

قال الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين”، إنَّ روسيا مصمّمةٌ على مواصلةِ دعمِها الثابتِ لنظام الأسد، فيما وصفَه بأنَّه سعيُّ النظام بالدفاع عن سيادة سوريا ووحدتها وسلامة أراضيها وضمانِ أمنِها القومي واستقرارها.

وأشار بوتين في رسالة لرأس نظام الأسد بمناسبة الذكرى 80 للعلاقات الدبلوماسيةِ بين روسيا وسوريا، إلى أنَّ “التنميةَ المستمرّةَ للعلاقات الروسية السورية بأكملِها تتّفقُ تماماً ومصالح شعبي البلدين وتتماشى على نهج تعزيزِ السلام والاستقرار على المستويين الإقليمي والدولي”.

وقال إنَّ “موسكو ودمشق اكتسبتا أثناء العقودِ الماضية خبرةً ثريّةً للتعاون الثنائي في العديد من المجالات المختلفة، وأنَّه وبفضل الجهود المشتركة تمَّ إحرازُ نجاحاتٍ بارزة في مكافحة قوى الإرهاب الدولي في الأراضي السورية”.

ومنذ تدخّلها في سوريا لصالح نظام الأسد، سعتْ روسيا لتمكين قبضتِها في القضية السورية واللعب بشكلٍ واسعٍ على ضمان مصالحها من خلال عقودٍ طويلة الأمد وقّعتْها مع النظام من خلال امتلاك قواعدَ عسكرية أبرزها حميميم في اللاذقية وقاعدةٌ بحريّة في طرطوس ومواقعُ أخرى، إضافةً لعقود التنقيب على الفوسفات والنقط في البادية السورية ودير الزور.

ويعتبر محلّلون أنَّ روسيا لاتأبه لبقاء “بشار الأسد” بقدر تحقيقِ مصالحها وأنَّها مستعدّةٌ للتخلّي عنه في أيِّ وقتٍ تدرك فيه أنَّه بات بقاؤه في غيرِ صالحِها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى